دمشق تسعى لتمويل من البنك الدولي وتبحـث شـراء طائـرات«توبوليـف»

05-10-2010

دمشق تسعى لتمويل من البنك الدولي وتبحـث شـراء طائـرات«توبوليـف»

أعلن وزير النقل يعرب بدر، أمس، أن الحكومة السورية قد تتجه إلى روسيا لشراء طائرات، لأن العقوبات الأميركية تعطل شراء طائرات «ايرباص» بهدف تعزيز أسطول طائرات الركاب المدنية.
إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة تخطيط الدولة عامر لطفي إن دمشق تسعى للحصول على تمويل للبنية التحتية من البنك الدولي، وذلك في خروج على عقود من السياسات الاقتصادية المتبعة، والتي كانت تستبعد اللجوء إلى المؤسسات الدولية. وقال «الآن بدأت المفاوضات بانتظار اكتشاف مشروع استراتيجي مهمّ يحتاج إلى تمويل من أكثر من جهة ليكون البنك الدولي واحداً منها»، مضيفاً «غالباً ستكون هذه المشروعات لها علاقة بالبنية التحتية». وأضاف «لا يوجد مشروع مباشر تمّ تمويله من البنك الدولي في آخر 10 سنين على الأقل».
وقال بدر إن الحكومة تفكر في شراء ما يصل إلى ست طائرات «توبوليف تي يو-204» متوسطة المدى لخطوط الطيران الجوية السورية التي تملك أسطولاً مؤلفاً من خمس طائرات عاملة.
وأوضح أن واشنطن لا تزال ترفض طلباً من «ايرباص» للحصول على استثناء لبيع طائرات لخطوط الطيران العربية السورية. وقال «خطوط الطيران السوري بحاجة إلى طائرات والخيار الروسي حقيقي وجدي جداً. نحن فقط طلبنا من الجانب الروسي مؤخراً من هي الجهة الرسمية المخولة من الحكومة الروسية أن تتفاوض مع مؤسسة الخطوط السورية»، مضيفاً «يجب أن يتم التفاوض مباشرة من دون أي وسطاء أو عمولات أو أي سمسرة».
وألمح بدر إلى أن إبرام صفقة مع «توبوليف» قد لا يكون وشيكاً. وقال «موضوع الطائرات ليس موضوع شراء ربطة خبز فهو يحتاج إلى وقت. نحن سائرون مع الروس ولم تنقطع المفاوضات. إنه موضوع خيارات في ضوء وجود حظر أميركي على توريد الطائرات».

المصدر: رويترز

التعليقات

هذه الطائرات هي من الجيل الجديد للطائرات الروسية مزودة بمخركات رولس رويز وتتسع ل212 راكبا. وهي تكافئ من حيث المواصفات بوينغ 757 والجديد فيها أن التحكم مؤتمت بالكامل كما تتوفر بطرازات مجهزة إلكترونيا بتكنولوجيا روسية أو أجنبية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...