أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

17-01-2017

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، مع نظيريه التركي، مولود جاويش أوغلو، والكازاخي خيرت عبد الرحمنوف هاتفياً، سير عملية التحضير لمحادثات «أستانا» بشأن سورية.

17-01-2017

أعلنت إيران أنها قدمت مشروعاً لإنهاء الأزمة السورية، ينص على «وقف فوري لإطلاق النار، وتنفيذ إصلاحات، وبلورة حوار داخلي، وإجراء انتخابات شاملة»، وفي الوقت نفسه جددت تأكيد دعمها المستمر لسورية وقيادتها في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها.

16-01-2017
مع تعثّر جهود التهدئة في منطقة وادي بردى تباعاً، واقتراب موعد المحادثات المرتقبة في العاصمة الكازاخية أستانة، يُنتظر أن تحمل الأيام المقبلة تطورات مهمة بعد وصول الجيش السوري إلى تخوم بلدة عين الفيجة وإصراره على حسم أزمة مياه دمشق بعيداً عن أروقة المحادثات
15-01-2017

حسمت موسكو بقوة أمس السجالات السياسية التي شهدتها التحضيرات لمحادثات أستانا بين الحكومة السورية والمعارضة المزمع عقدها في 23 الجاري أمس ولاسيما من ناحية المدعوين بتأكيد أن الدعوات تتم عبر الإعلان الروسي التركي الإيراني المشترك «لا غيره» على حين لم تحسم ميليشيات المعارضة المسلحة قرارها بالمشاركة.

13-01-2017

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، أمس، أنه تم بالفعل نقل أول دفعة من قاذفات «سو 24» من قاعدة حميميم في سوريا إلى روسيا، مشيراً إلى أن المزيد من الطائرات «ستعود إلى الوطن قريباً».

11-01-2017

على حين أعلنت كازاخستان أمس عن انتهاء التحضير لاستضافة المحادثات السورية في عاصمتها «أستانا»، أكدت روسيا أن التحضيرات للمحادثات، تجري بشكل مكثف وأن التمثيل الروسي فيها سيكون على مستوى الخبراء، في وقت يجتمع فيه ممثلون عن الميليشيات المسلحة الموقعة على اتفاق «وقف إطلاق النار» مع وفد روسي في أنقرة للتحضير للمحادثات.

06-01-2017
مع تسارع التطورات الإقليمية، توجّه مستشار الأمن القومي العراقي إلى دمشق، حيث التقى الرئيس الأسد ناقلاً إليه رسالة من حيدر العبادي، تجمل التصور المقبل للتعاون بعد التطورات الأخيرة في الموصل وحلب
05-01-2017
يتوقّع أن تشهد الأيام المقبلة عملاً مكثفاً مشتركاً بين موسكو وأنقرة، لإنجاز التفاصيل غير المكتملة والمتمّمة لاتفاق وقف إطلاق النار، استعداداً لمباحثات أستانة، في وقت تستغل فيه أنقرة الوقت لحشد دعم «التحالف» في معركتها ضد «داعش» في مدينة الباب، واضعة ورقة قاعدة «انجرليك» في وجه ورقة واشنطن الكردية
04-01-2017

أعلن نائب الرئيس العراقي نوري المالكي، أن عدداً من «عناصر الحشد الشعبي قد يتوجهون نحو الأراضي السورية، إن اقتضت الحاجة لذلك»، رابطاً ذلك «بتطهير الموصل» والأراضي العراقية من تنظيم «داعش».
وجاءت مواقف المالكي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الإيرانية طهران، التي يزورها في وقتٍ تتصاعد فيه حدّة الصراع بينه وبين رئيس الوزراء حيدر العبادي، مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية.

04-01-2017

توقع مصدر روسي أن تنهي حاملة الطائرات الروسية «الأميرال كوزنيتسوف» مهمتها في البحر المتوسط في الشهر الجاري، بعد أدائها لمهامها قبالة السواحل السورية حيث توجد هناك منذ منتصف تشرين الثاني العام الماضي.