1.7 مليون طالب عمل في سورية اشتغل منهم 81 ألفاً

12-08-2010

1.7 مليون طالب عمل في سورية اشتغل منهم 81 ألفاً

بلغت نسبة الإنتاج المحلي الإجمالي المنفذ عن النصف الأول لعام 2010 لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل 39% من المخطط له خلال العام أي نحو 830 مليون ل.س، من أصل مليارين و146 مليوناً.
 وجاء في تقرير تتبع التنفيذ للوزارة: إن الاستثمارات المنفذة خلال النصف الأول بلغت 150 مليوناً أي بنسبة تنفيذ 25% من المخطط له 606 ملايين.
أما أعداد المشتغلين فوصل إلى أربعة ملايين بنسبة تنفيذ 82% من المخطط له.
وبلغ الإنفاق المالي خلال الخطة الخمسية التاسعة للمشروعات الاستثمارية 1684 مليون ل.س.
أما أعداد المسجلين في مكاتب التشغيل فوصلت إلى 1761000 حتى نهاية النصف الأول لعام 2010 أما أعداد المرشحين للعمل فوصلت بحسب الإحصائيات إلى 150000 عامل وبلغ أعداد المشتغلين 81000 مشتغل.
وفيما يتعلق بمشروعات الهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات المنفذة خلال العام فلم يظهر التقرير أي تنفيذ للمشروعات الصغيرة والأسرية، بينما تم تنفيذ ست دورات تدريبية لرواد الأعمال، ووصل أعداد المتدربين لبرنامج التدريب من أجل التشغيل المضمون إلى 125 متدرباً.
وفي مجال التطوير والتحديث تم إعداد دراسات لمشروعات قوانين بما يتعلق بقانون إحداث مراكز التنمية الريفية التنظيم الفلاحي وقانون إحداث مجلس استشاري يسمى المجلس الاستشاري الاقتصادي والاجتماعي.
كما تتم متابعة دراسة مشروعات قوانين التأمينات الاجتماعية- مكاتب التشغيل ومشروع قانون التقاعد المبكر وتعديل قانون الاتحاد العام النسائي.
ونفذ أيضاً عدد من الزيارات الميدانية إلى محافظات دير الزور، الحسكة بهدف دراسة واقع دوائر تفتيش العمل الزراعي ولجان تحديد الأجور ولجان تصنيف علاقات الاستثمار الزراعي.
وأعد تقرير تفتيش العمل الزراعي لعام 2008، وتم إشهار 6 جمعيات بعد إتمام الإجراءات والحصول على الموافقات اللازمة.
وبين التقرير حول الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية إتمام تقرير الاستهداف منه ومواءمة أدواته باعتماد ثماني معادلات بدلاً من معادلة واحدة للاستدلال على مستوى معيشة الأسر، وتم تطوير نظام تقانة المعلومات اللازمة لأتمتة عملية الاستهداف، وفي هذا السياق تم تدريب 1200 من الباحثين والإداريين على إجراءات المسح الاجتماعي والتحقق الميداني من خلال 72 دورة تدريبية عقدت في جميع المحافظات السورية حول استيفاء استمارة المسح وإجراءاته ومهارات التواصل وإدارة ضغوط العمل وأخلاقيات العمل الجماعي وملأت الاستمارات لـ550000 أسرة لأعمال الإدخال والتدقيق والأرشفة لبيانات المسح الاجتماعي في الإدارة المركزية للمسح.
وأظهر التقرير أن أعداد القرى المستفيدة من أنشطة برنامج تمكين المرأة والحد من الفقر بلغت 28 قرية في محافظات (الرقة- الحسكة- درعا- دير الزور- حلب- اللاذقية- القنيطرة- وريف دمشق) وبلغ عدد المستفيدات من الدورات 1799 مواطنة وعدد القروض الممنوحة 81 قرضاً بقيمة إقراض 12265000 ل.س والتحقت 760 مواطنة بصفوف محو الأمية التي بلغت 38.

منار ديب

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...