اعتماد جداول مسابقات الدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص

11-09-2010

اعتماد جداول مسابقات الدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص

اعتمدت اللجنة الفنية لدورة الألعاب الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تستضيفها دمشق من 24 أيلول الحالي إلى 3 تشرين الأول المقبل بمشاركة 23 دولة الجداول النهائية للمسابقات الـ15 التي تشهدها الألعاب وأماكن إقامتها.

أوضحت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية في بيان لها أن الألعاب تبدأ بعملية تقسيم لجميع اللاعبين المشاركين ووفقا للقواعد والألعاب والمسابقات الخاصة بالأولمبياد الخاص والتي تلزم بضرورة إجراء عملية تقسيم لجميع اللاعبين وفقاً للنوع والسن والقدرة الرياضية إلى جانب إجراء اختبار لقدرات اللاعبين والفرق في دورة تقسيم لتكوين مجموعات من اللاعبين متجانسة ومتكافئة بحيث لا يقل عددها عن 3 لاعبين أو 3 فرق ولا يزيد عددها على 8 لاعبين أو 8 فرق وتكون الفرق في النسبة المئوية بين المجموعة والمجموعة الأخرى 15 بالمئة.

وتهدف عملية التقسيم إلى إعطاء الفرصة لكل لاعب للمشاركة والتنافس بشكل متكافئ وخلق أكثر من مستوى مهاري يتنافس فيه اللاعبون عبر مجموعات متجانسة من الفرق بحيث يتم إعطاء المسابقات صفة التنافس المتكافئ وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين للمشاركة الفعالة والفوز وتوفير فرص التكافؤ بين الفرق واللاعبين وحماية اللاعبين لتمكينهم من المنافسة بشكل عادل.

ويتم تقسيم الفرق في الرياضات الجماعية بتقسيم مسابقات المهارات الفردية فيما يتم تقسيم لاعبي المهارات الفردية وفقاً لاختبارات كل رياضة من الرياضات الجماعية إلى جانب تقييم مهارات الفريق ويتم تقسيم الفرق الجماعية بعد إجراء اختبارات تقييم الفريق التي يحدد بها مستوى كل فريق ويرسل إلى لجنة المسابقات حتى يتم وضعه في المجموعة التي تتناسب مع قدراته ثم يبدأ بعد ذلك التقسيم العيني الرؤية العينية.

ويتم تقسيم الفرق عن طريق الرؤية العينية ووفقاً لتقييم مهارات الفرق المتقدمة قبل المسابقة.

وتقام مباريات تمهيدية لتحديد المستويات حيث يلعب كل فريق مباراتين أو أكثر ويحدد زمن المباراة حسب الرياضات كرة القدم و كرة سلة وكرة يد و كرة طائرة وتتم الاستعانة باستمارة التقييم في المباريات التمهيدية لتحديد المستويات.

أما التقسيم في الرياضات الفردية فيتم حسب ترتيب اللاعبين تنازلياً بناء على النتائج الأولية والدورة التمهيدية للتقسيم مع الأخذ بالاعتبار أثناء التقسيم أن لا تقل المجموعة الواحدة عن 3 لاعبين ولا تزيد عن 8 لاعبين إضافة إلى التزامات خاصة باللاعبين لجهة الالتزام حرفياً بالقوانين وانتهاج السلوك الرياضي القويم في جميع الأوقات ويتم استبعاد غير الملتزمين من المشاركات التالية إضافة إلى حرمان اللاعبين الذين لا يشاركون بأمانة أو لا يبذلون أقصى جهدهم في المحاولات التمهيدية من المشاركة في الفعاليات المتبقية.

وبخصوص المدربين أوضحت اللجنة ضرورة اتخاذ المدرب صحة وسلامة اللاعب فوق أي اعتبار مع الالتزام بالقوانين والتحلي بالسلوك الرياضي مع حرمان غير الملتزمين من ممارسة مهنة التدريب لافتة إلى ضرورة تأكد المدربين من أن اللاعبين يتنافسون في مسابقات رياضية تتناسب مع قدراتهم وتحملهم مع التحلي بالأمانة وأن يوجهوا اللاعبين لبذل أقصى جهد لهم في المحاولات التمهيدية والمباريات النهائية حتى لا يتعرض المدرب للحرمان من ممارسة مهنة التدريب بواسطة اللجنة المختصة مع التأكد من مشاركة كافة مستويات القدرة في الفريق.

- وحول دور مديري المسابقات أشارت اللجنة إلى ضرورة تأكدهم من جدولة كل الرياضات والمسابقات على النحو الذي يضمن إتاحة فرص التنافس والمستوى العادل للاعبين وتطبيق نظم وقواعد وأسس الأولمبياد الخاص حرفياً إلى جانب الالتزام بإجراء التقسيم عند إقامة المسابقات على أن يتم استبعاد كل مدرب أو لاعب أو فريق لا يلتزم بمتطلبات التقسيم الخاصة بالرياضة محل المسابقة.

وسوف تنطلق عمليات التقسيم في 26 أيلول الجاري بمسابقات البولينغ ذكور وإناث بصالة البولينغ في نادي الوحدة فيما تقام مسابقات الفردي والزوجي يومي 26 و27 أما المنافسات الرسمية فسوف تقام أيام 28و29 أيلول والأول من تشرين الأول.

أما تقسيم رفع الأثقال ذكور وإناث التى تقام مسابقاته بصالة القوة البدنية بمدينة الفيحاء الرياضية فسوف يبدأ يوم 26 في الرابعة عصراً، بينما تبدأ المنافسات الرسمية أيام 27 و28و29 أيلول والأول من تشرين الأول من الرابعة عصراً.

وستقام منافسات سباعيات كرة القدم الموحدة خلال الفترة من 27 - 29 أيلول على الملعب الفرعي لمدينة الفيحاء على ان تبدأ عمليات التقسيم يوم 26 من الشهر نفسه وتجري منافسات كرة السلة أيام 28 و 29 أيلول والأول من تشرين الأول في صالة الفيحاء الرئيسية.

في حين يستضيف نادي الشهيد باسل الاسد مسابقات الدراجات التي تبدأ عملية التقسيم فيها يوم 26 وتنطلق المنافسات يوم 27 أيلول على طريق الديماس فيما يستضيف ملعب الجلاء لكرة القدم منافسات البوتشي أيام 28 و 29 أيلول والأول من تشرين الأول.

- وتقام منافسات ألعاب القوى ذكور وإناث بمضمار ستاد تشرين وتبدأ عمليات التقسيم 26 أيلول فيما تقام المنافسات الرسمية أيام 27 و 28 و 29 أيلول والاول من تشرين الأول كما تقام منافسات السباحة في مسبح تشرين ايام 28 و 29 أيلول والأول من تشرين الأول.

اما الريشة الطائرة ذكور واناث فسوف تقام بصالة الريشة الطائرة بمدينة الفيحاء الرياضية بالتقسيم يومي 26 و27 أيلول للفردي والزوجي فيما تقام المسابقات الرسمية أيام 28 و29 والأول من تشرين الأول للفردي والزوجي.

وستقام منافسات كرة اليد بالصالة الفرعية للعبة بمدينة الفيحاء الرياضية ويبدأ تقسيمها يوم 26 أيلول وتجري المنافسات الرسمية أيام 27و28 أيلول والأول من تشرين الأول.

أما التنس الأرضي ذكور وإناث فتقام منافساته بمجمع التنس الدولى بمدينة الفيحاء حيث يقام التقسيم يومي 26و27 للفردي والزوجي والمنافسات الرسمية يومي 28و29 للفردي والزوجي.

وستقام منافسات الفروسية للذكور والاناث بنادي الشهيد باسل الأسد في الديماس حيث يبدأ تقسيم السيطرة على الحصان يوم 26 وفي 27 أيلول تقسيم مسار بشكل في حين تقام المسابقات الرسمية أيام 28و29 والأول من تشرين الاول.

أما التزلج المدولب او التزلج على عجلات ذكور واناث فسوف تبدأ عمليات التقسيم يوم 26 بصالة التزلج بمدينة الفيحاء حيث تقام المسابقات الرسمية يومي 28 أيلول والأول من تشرين الأول.

وستشهد الصالة المغطاة بمدينة تشرين الرياضية مسابقات الهوكي الارضي أيام 28و29 أيلول والأول من تشرين الأول.

أما تنس الطاولة ذكور وإناث فستقام منافساتها بصالة التنس بمدينة الفيحاء الرياضية وسيبدأ التقسيم الفردي والزوجي في 26 و27 أما المنافسات الرسمية فستبدأ يومي 28 و29 للفردي وللزوجي.

72 لاعبا ولاعبة من 18 دولة بمنافسات البوتشي وعرض خاص لشديدي الإعاقة بالدورة

وفي السياق ذاته يشارك 72 لاعبا ولاعبة من 18 دولة بينهم 4 لاعبين و4 لاعبات من سورية في منافسات البوتشي خلال الدورة الإقليمية السابعة للأولمبياد الخاص.

وأشارت اللجنة الفنية للرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص في بيان لها إلى أن عدد المشاركين في رياضة البوتشي التي تشهدها الدورة السابعة يقترب من ضعف العدد الذي شهدته الدورة السادسة التي استضافتها أبوظبي عام 2008 حيث شهدت مشاركة 47 لاعبا بينهم 18 لاعبة مثلوا 11 دولة ما يشير إلى زيادة الاهتمام بهذه الرياضة وزيادة الإقبال على ممارستها بين دول المنطقة وخاصة أنها رياضة يمكن ممارستها من الأفراد من مختلف الأعمار وتوصف بأنها رياضة الاولمبياد الخاص الشعبية.

وتعد رياضة البوتشي واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية عام 1995حيث يبلغ عدد لاعبي الأولمبياد الخاص المتسابقين في رياضة البوتشي حاليا 9619 لاعبا يمثلون 72 برنامجا حول العالم وقد شاركت المنطقة لأول مرة في هذه الرياضة في الألعاب العالمية بإيرلندا 2003 بلاعب واحد من لبنان.

من جانب أخر يقام على هامش منافسات الدورة مهرجان رياضي لشديدي الإعاقة أو ما يعرف في الأولمبياد الخاص ببرنامج الأنشطة الحركية والذي يوفر منهجا تدريبيا متكاملا من الأنشطة الحركية والترفيهية لهؤلاء المشاركين.

وينصب تركيز البرنامج على أهمية التدريب والمشاركة لا التنافس كما أنه يوفر الفرصة للأفراد ذوي الإعاقات الحادة للمشاركة في أنشطة ترفيهية تم تصميمها بما يتناسب مع مستويات قدراتهم.

الجدير بالذكر أنه يتعين على المشاركين في برامج تدريب الأنشطة الحركية العمل بجد حيث سيتم تكريمهم والاحتفاء بهم لقاء ما يبذلونه من جهد في هذا الصدد.

وشهدت صالة نادي الوحدة الأسبوع الماضي عرضا تجريبيا لشديدي الإعاقة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-15سنة الذين ستكون لهم مشاركة في الدورة الاقليمية من خلال يوم فرح تقدم فيه عروض رياضية في العاب بسيطة كتبادل الكرات والتسديد على السلة وكرة الطاولة والتسابق والمناورة بالكراسي اضافة لبعض الحركات والالعاب المسلية ذات الطابع الجمالي والمهرجاني.

يذكر أن الرئاسة الاقليمية للمنطقة اقامت دورة تدريبية للانشطة الحركية لإعداد المدربين في برامج الاولمبياد الخاص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في سورية في ايار 2002 كما اقيمت دورة لإعداد المدربين في مجال الأنشطة الحركية في البحرين في الفترة من 27 الى 29 أيار 2009.

عبد الباري تمو

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...