34 إصابة جديدة بالإيدز في ستة أشهر

13-09-2010

34 إصابة جديدة بالإيدز في ستة أشهر

كشفت وزارة الصحة عن إحصائيتها الأخيرة لإصابات مرض الإيدز في سورية، وهي إحصائية النصف الأول من العام الحالي. وتشير الإحصائية إلى أنه في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي تم اكتشاف 34 إصابة جديدة في البلاد 27 منها أصيب بها سوريون 19 منهم ذكور و8 إناث، كما تم اكتشاف 7 مصابين من غير السوريين جمعيهم اكتشفوا في الربع الأول من العام الحالي، 6 منهم اناث بالإضافة إلى ذكر واحد، أما الربع الثاني فكان جميع المصابين المكتشفين خلاله من السوريين.
وبذلك يصبح مجموع حالات الإصابة «HIV وAIDS» المكتشفة منذ عام 1987 وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي هو 661 إصابة، 290 منها من غير السوريين 371 إصابة من السوريين.
وتشير الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة إلى اكتشاف 70 إصابة بمرض الإيدز في سورية العام الماضي 40 منها سوريون.
وتبين الإحصاءات المذكورة أن 56 من هذه الحالات هي إصابات بفيروس عوز المناعة البشريHIV و4 منها هي إصابات متلازمة عوز المناعة المكتسب AIDS، وبحسب هذه الإحصائيات أصبح عدد الإصابات المكتشفة في سورية 627 حالة مع نهاية العام المنصرم 344 منها مصابون سوريون.
فقد بلغ عدد اختبارات الإيدز في سورية العام الماضي (507634) اختباراً منها (35047) اختباراً للأجانب الراغبين في الإقامة أو العمل أو الزواج أو الدراسة في القطر و(36648) اختباراً للراغبين في السفر خارج القطر و(2089) اختباراً مجانياً طوعياً للراغبين في الاطمئنان عن أنفسهم و(412073) عينة دم حول اختبارات السلامة لكل أكياس الدم المقطوفة قبل نقلها للمواطنين. وتشير الإحصائيات إلى أن دمشق تقع في مقدمة المحافظات السورية من حيث عدد الإصابات إلى الآن حيث بلغ عدد الإصابات حتى نهاية العام الماضي 105 إصابات وتليها في الترتيب حلب (70 إصابة) على حين تشير النتائج إلى عدم اكتشاف أي حالة في القنيطرة.
أما نسبة المصابين الذكور فتشكل 78% من الإصابات على حين تشكل نسبة الإناث 22%.
وفيما يتعلق بطرق العدوى فتشير الإحصائيات إلى أن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج تشكل 58% من هذه الطرق أما النسب المتبقية فهي 12% للواطة و4% لتعاطي المخدرات و5% من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو بعدها عن طريق الإرضاع و1% لنقل الدم مع أنه لم تسجل أي إصابة بفيروس الإيدز في سورية خلال السنوات العشر الأخيرة ناتجة عن نقل الدم.
وبينت مصادر في وزارة الصحة أن سورية من الدول ذات الانتشار المنخفض بالنسبة لمرض الإيدز. وأضاف: إن واقع المرض في البلاد يشير إلى أن نسبة الإصابة هي أقل بكثير من 1% وتتراوح بين 4 - 7 بالمئة ألف وبهذا يعد انتشار الإيدز في سورية منخفضاً جداً على مستوى العالم.
ومن مديرية الأمراض السارية والمزمنة بيّن حسام برادعي أن المديرية أعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إستراتيجية مكافحة الإيدز للسنوات الخمس المقبلة، كما تقدمت وزارة الصحة بطلب للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والملاريا والسل الذي يقدم منحاً كل خمس سنوات لمواجهة هذه الأمراض، ولذلك فإن الوزارة بانتظار الموافقة على تمويل جيد. وأضاف «برادعي»: إن الإستراتيجية للسنوات الخمس القادمة ستتصدى لما يسمى بانتقال العدوى بمرض الإيدز من الأم للجنين وهذا لم يكن موجوداً في سورية من قبل، كما أن العلاجات المستخدمة سيتم تحديثها هذه السنة، إضافة إلى بحوث ودراسات شاملة ستجريها الوزارة على الفئات الأكثر تعرضاً للإصابة مثل «مثليي الجنس ومتعاطي المخدرات» وغيرها من الفئات.
كما أن وزارة الصحة تتبع خطة وقائية بحتة لمنع مستوى المرض من الانتقال إلى الشكل المتمركز، وسعياً إلى تخفيض نسبة الإصابات، وتعتمد في ذلك على إستراتيجية وطنية للتواصل والإعلام، وذلك من خلال الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية ومن خلال التثقيف الصحي المدرسي والمجتمعي عبر المخيمات والنوادي وتجمعات الشباب والتجمعات والقيادات الدينية والنسائية والتطوعية والتثقيف الصحي في مواقع العمل وتثقيف المرضى ومن خلال الرسائل الإلكترونية ووسائل التكنولوجيا الحديثة وغيرها من الوسائل كالمنشورات والبروشورات التي توزع في الاتحادات الشعبية والنقابات المهنية ومن خلال برامج وزارة التربية وإدخال مواد للتوعية في مناهجها، والبرامج التلفزيونية ومنها ما هو مرتبط بمناسبة اليوم العالمي للإيدز.
وبحسب الإحصائيات هناك نحو 100 مصاب تأخذ وزارة الصحة علاجهم على عاتقها وكذلك تأمين الدواء المضاد للفيروسات وهو دواء غالي الثمن (مضادات الفيروس الثلاثية) وهذا الدواء يجعل من الإنسان حاملاً للفيروس ولكن دون أعراض وتطورات المرض أي إن مهمته هي الحفاظ على الجهاز المناعي من التدهور وإطالة فترة الحضانة وتأخير ظهور الأعراض المرضية والانتهازية.
وإلى جانب علاج المصابين بمرض الإيدز تقدم لهم الوزارة الرعاية الطبية بالمجان سواء ما يتعلق بعلاجهم من مرض الإيدز أم علاج الأمراض الأخرى.

باسم الحداد

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...