قبلان:على إسرائيل اتخاذ خطوة تجاه السلام إذا كانت ترغب بالوصول إليه

13-05-2009

قبلان:على إسرائيل اتخاذ خطوة تجاه السلام إذا كانت ترغب بالوصول إليه

أعلن الرئيس التركي عبد الله غول، أن المفاوضات السورية - الإسرائيلية غير المباشرة التي كانت بوساطة تركية اقتربت جدا من أن تتحول إلى مباشرة، لكن العدوان على غزة حال دون ذلك، مشيرا من جهة اخرى إلى أن تركيا على استعداد لملء الفراغ الأمني الذي قد تتركه قوات الاحتلال الأميركي لدى انسحابها من العراق.
في هذا الوقت، نقلت وكالة «الأناضول» عن السفير السوري الجديد لدى تركيا نضال قبلان، قوله إن دمشق مستعدة لاستئناف المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل التي جرت بوساطة تركية، مضيفا انه يتعين على إسرائيل اتخاذ خطوة تجاه السلام إذا كانت ترغب بالوصول إليه. وتابع «الكرة الآن في ملعب إسرائيل. متى تعتقد أنها مستعدة، فنحن مستعدون للتحدث».
ونقلت الإعلامية السورية هناء الصالح عن غول قوله، في مقابلة ستبث على فضائية «الدنيا» السورية الخاصة، ان «العلاقة مع سوريا تاريخية وثقافية، وهي اليوم تتطور في المجالين السياسي والعسكري». وعن العلاقة السورية ـ الأميركية، قال غول «أجرت سوريا خطوات إصلاحية واضحة، لكن السياسة الأميركية لا تتبدل بين عشية وضحاها».
وقالت الصالح لوكالة الأنباء الألمانية ان غول، الذي يزور دمشق الجمعة المقبل، أكد «ضرورة المصالحة الوطنية الفلسطينية». كما قال إن «تركيا على استعداد لملء الفراغ الأمني الذي قد تتركه القوات الأميركية لدى انسحابها من العراق»، مؤكدا وجود «تنسيق امني بين دول جوار العراق، إيران وسوريا وتركيا، مع الحكومة العراقية، فضلا عما بينها كدول جوار».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...