تحايـل اسـتيطاني عشـية انتهـاء قـرار التجميـد

25-09-2010

تحايـل اسـتيطاني عشـية انتهـاء قـرار التجميـد

ألمحت إسرائيل، أمس، إلى احتمال التوصل إلى تسوية حول مسألة الاستيطان قبل انتهاء العمل بقرار التجميد الجزئي للبناء يوم غد، لكنها شددت، بالرغم من ذلك، على أن أنشطتها الاستيطانية ستتواصل، وإن بوتيرة أقل، فيما كشفت صحيفة «هآرتس» عن أن المستوطنين يستعدون لبناء نحو 2200 وحدة سكنية ابتداءً من مطلع الأسبوع المقبل، في وقت استمرت المواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال في أحياء متفرقة في المدينة المقدسة، وذلك لليوم الثالث على التوالي، تزامناً مع استشهاد صياد فلسطيني بنيرانشاب فلسطيني خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في حي رأس العمود في القدس المحتلة أمس جنود البحرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأعلن مسؤول حكومي إسرائيلي لوكالة «فرانس برس» أنّ «إسرائيل على استعداد للتوصل إلى تسوية متفق عليها بين الأطراف» حول الاستيطان، لكنه شدد على أنه «لا يمكن أن يكون هناك توقف تام للبناء الاستيطاني». وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «يبذل جهودا مكثفة للتوصل إلى تسوية كهذه قبل انتهاء مفعول قرار التجميد في 26 أيلول».

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنّ «الولايات المتحدة تشارك بشكل كبير في هذا البحث عن تسوية»، لافتاً إلى أنه «في هذا السياق، طلب رئيس الحكومة من (كبير المفاوضين الإسرائيليين) اسحق مولخو تمديد إقامته في الولايات المتحدة» من اجل التوصل إلى اتفاق». وأضاف أن نتنياهو «بحث خلال الأيام الماضية هذا الموضوع مع وزيرة الخارجية (الأميركية) هيلاري كلينتون ونائب الرئيس جو بايدن والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو».

كذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إسرائيلي إن مبعوثين إسرائيليين يعملون مع الأميركيين في إطار «جهود مكثفة لإيجاد تسوية يوافق عليها الطرفان لقضية إنهاء تجميد البناء»، ملمحاً إلى معالم هذه الخطة بالقول إنّه «يجب أن يقال أن خطة البناء في الضفة الغربية في العام المقبل متواضعة، حتى أنها لا يمكن أن تؤثر على الإطلاق في عناصر اتفاق السلام».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي أعلن، مساء أمس الأول، أن الولايات المتحدة «تعرض أفكاراً» على الإسرائيليين والفلسطينيين لدفع عملية السلام. وأشار كراولي إلى أن «ثمة مواقف غير منسجمة من الجانبين. ونحن نعرض أفكارنا بشأن الطريقة التي يمكننا بها المضي قدماً من الطرفين حتى تستمر العملية في التقدم»، لافتاً إلى أنّ واشنطن «مشاركة بالكامل» في الجهود المبذولة لإنقاذ المفاوضات لكن الفلسطينيين والإسرائيليين «هم الذين سيتخذون القرارات في نهاية المطاف».

يذكر أن نتنياهو التقى، أمس، مع ممثل اللجنة الرباعية الدولية طوني بلير وبحث معه «السبل التي تتيح استمرار الحوار الإسرائيلي الفلسطيني»، بحسب ما أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية. ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن نتنياهو إصراره على استئناف الاستيطان فور انتهاء سريان قرار التجميد.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «هآرتس» أن المستوطنين ينوون استئناف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بعد غد الاثنين.

 

المصدر: السفير+ وكالات  

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...