تأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا

07-05-2024

تأجيل اجتماعات لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا

أكدت مصادر إعلامية سورية أن اجتماع لجنة الاتصال العربية، الذي كان من المقرر عقده في بغداد خلال شهر مايو، قد تم تأجيله إلى موعد غير محدد.

ولم تسفر المحادثات الدبلوماسية المكثفة التي أجريت مؤخرًا لترتيب انعقاد الاجتماع عن تحديد موعد جديد.

ووجهت الدعوات  إلى جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك جامعة الدول العربية، لكن أحد الأطراف في اللجنة طلب تأجيل الاجتماع، دون تحديد هوية الطرف الذي طلب التأجيل.

ويعود  السبب إلى الحاجة لمزيد من التشاور حول بعض القضايا.

ونقلت الصحيفة عن ياسين شريف الحجيمي، القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا، أن السبب وراء تأجيل الاجتماع هو التزام الدول المشاركة بالتحضيرات لقمة الدول العربية المزمع عقدها في العاصمة البحرينية، المنامة.

وأوضح الحجيمي أن الموعد الجديد سيتم تحديده بعد القمة العربية التي ستعقد في 16 مايو، حيث تسبب انشغال وزراء الدول المعنية بالتحضيرات في تأجيل الاجتماع.

وأضاف الحجيمي أن لجنة الاتصال العربية ستعيد النظر في العديد من الموضوعات، ومن المتوقع أن تُجرى هذه المناقشات على هامش الاجتماع الوزاري العربي الذي سيعقد في 14 مايو، أي قبل القمة العربية مباشرة.

وأشار الحجيمي إلى أن اللجنة ستناقش بتفصيل مبادرة “الخطوة مقابل خطوة”، الهادفة إلى التوصل لحل شامل للأزمة السورية، وكذلك تقييم نتائج الاتصالات والزيارات الأخيرة ذات الصلة بهذا الموضوع.

يذكر أن وزراء الخارجية العرب قرروا في 7 مايو تشكيل لجنة الاتصال العربية، والتي تتضمن ممثلين عن الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر وسوريا، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

تهدف اللجنة إلى متابعة تنفيذ بيان عمان واستمرار الحوار المباشر مع الحكومة السورية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية.

وفي 15 أغسطس، عقدت اللجنة اجتماعها الأول في القاهرة لمناقشة “حلول مستدامة للأزمة السورية”، عبر اجتماعات ثنائية وثلاثية بين وزراء خارجية الدول المشاركة.

الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...