أيّار 2024

31-05-2024

أسباب إعفاء مدير تربية دمشق

كشف وزير التربية، الدكتور محمد عامر مارديني، عن أسباب إعفاء مدير تربية دمشق، موضحاً أن القرار جاء نتيجة مخالفة التعليمات الامتحانية في عدة مراكز بدمشق.

وأشار مارديني، في تصريح نقله موقع “البعث ميديا”، إلى أن المتابعة للعملية الامتحانية أظهرت وجود فوضى وعدم انضباط في بعض المراكز الامتحانية.

وأكد الوزير أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ أي إجراءات صارمة بحق من يتسبب في إحداث الفوضى أو خرق التعليمات الامتحانية.

31-05-2024

الولايات المتحدة: لن نرفع العقوبات عن سوريا

أكدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، التزام بلادها بتقديم المساعدات الإنسانية إلى سوريا، مشددة على أن واشنطن لن ترفع العقوبات عن دمشق.

وفي كلمتها أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في سوريا يوم الخميس، دعت الحكومة السورية إلى السماح للأمم المتحدة “بالوصول المستمر عبر معبر باب الهوى قبل انتهاء فترة التفويض في يوليو المقبل”، مشددة على ضرورة عدم ترك السوريين “معلقين على الحافة كل بضعة أشهر”.

31-05-2024

الأسد في طهران: أكثر من مجرّد تعزية

بعد نحو أسبوع على إعلانه نيّته زيارة طهران لتقديم واجب العزاء بالرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له، جراء سقوط مروحية كانت تقلّهم، وصل الرئيس ، بشار الأسد، والوفد الذي يرافقه إلى العاصمة الإيرانية، وقام بزيارة لقائد الثورة الإسلامية، علي الخامنئي، مقدّماً واجب العزاء له، كما التقى الرئيس الإيراني المكلّف، محمد مخبر، وقدّم له التعازي أيضاً.

وخلال اللقاء الذي جمع الأسد والخامنئي، أكد الأول أن «الرئيس رئيسي كان يحمل في عقله ووجدانه مصلحة الشعب الإيراني الصديق، ويحمل أيضاً في قلبه مكانة رفيعة لسوريا وشعبها، مستمراً في النهج الثابت الذي يجمع البلدين والشعبين الصديقين».

31-05-2024

أنباء عن الاستعداد لرفع رسوم جمركة الهواتف المحمولة بنسبة 7%

بعد أيام من نفي وزارة الاتصالات لما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء جمركة الهواتف المحمولة، كشفت هيئة تنظيم الاتصالات والبريد السورية عن نية رفع رسوم جمركة الموبايلات قريباً.

وأوضح مصدر في الهيئة لموقع “هاشتاغ” أن الزيادة المرتقبة ستكون بنسبة 7% خلال الأيام المقبلة.

وأشار المصدر إلى أن عودة خدمة الاتصالات للهواتف غير المجمركة مؤخراً كانت نتيجة تعديلات وتحديثات أجرتها الهيئة، والتي توقفت مرة أخرى بعد يومين فقط.

وأوضح أن هذه الإجراءات دورية للكشف عن الأشخاص الذين يغيرون أرقام “الإيمي” وملاحقتهم قانونياً.

31-05-2024

أسعار الذهب في سورية تُسجل انخفاضاً طفيفاً

 سجلت أسعار الذهب في سوريا أمس الخميس 30 أيار 2024، انخفاضا بمقدار 15 ألف ليرة سورية.

وانخفض سعر غرام الذهب عيار 21 إلى 970 ألف ليرة سورية وسعر شراء 969 ألف ليرة، بينما انخفض الغرام عيار 18 سعر مبيع إلى 831429 ليرة وسعر شراء 830429 ليرة.

كما انخفض سعر مبيع الأونصة الذهبية اسورية عيار 995 إلى 35 مليون و 300 ألف ليرة، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ 8 ملايين و 50 ألف ليرة.

31-05-2024

٩١٩٤ مرشحا لانتخابات مجلس الشعب السوري

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، أن الحملة الانتخابية بالنسبة للمرشحين إلى انتخابات مجلس الشعب والتي ستجري في الخامس عشر من تموز القادم تبدأ بعد الانتهاء من البت بالاعتراضات المقدمة من الذين رفضت لجان الترشيح طلبات ترشيحهم.

وأوضح أنه حسب المادة 48 من قانون الانتخابات العامة فإنه لا يجوز للمرشح أن يبدأ بالحملة الانتخابية قبل قبول ترشيحه بشكل نهائي وأن يستلم إيصالاً نهائياً بأنه تم قبول ترشيحه أي حتى تنتهي فترة الاعتراضات.

31-05-2024

رغم فقدان السيولة استمرار رفاهية مدراء المؤسسات الحكومية!

لفتت صحيفة محلية إلى أن المؤسسات الحكومية في سوريا تعاني من خسائر وفقدان تام للسيولة المالية، إلى درجة أنها لم تعد قادرة على تأمين رواتب الموظفين. ومع ذلك، فإن رفاهية إداراتها لم تتأثر، حيث تحافظ هذه الإدارات على مستوى ترفيهي عالٍ وسمعة عمل حكومي ببرستيج وظيفي من مستوى الـ7 نجوم.

31-05-2024

الطاقة الشمسية تنعش سوق كاميرات المراقبة في دمشق

شهدت دمشق في الآونة الأخيرة زيادة ملحوظة في تركيب كاميرات المراقبة المنزلية، بعد أن كانت هذه الظاهرة قد تراجعت في السنوات الماضية.

أكد أصحاب المحال المختصة ببيع وتركيب هذه الكاميرات أن الطلب عاد لينشط من جديد.

أسعار الكاميرات

في جولة على محال وشركات بيع تجهيزات كاميرات المراقبة، تبين أن أسعارها تتراوح بين 225 ألف ليرة سورية للكاميرات ذات الدقة المنخفضة، و300 ألف للمتوسطة، وتصل إلى 400 ألف ليرة سورية للكاميرات ذات الجودة العالية.

كما يتراوح سعر الجهاز الذي يتم وصل الكاميرات إليه مع كرت الذاكرة بين 1.5 و5.5 مليون ليرة سورية.

31-05-2024

حوالات السوريين من الخارج 1.05 مليار دولار في 2022

حجم الحوالات الخارجية التي تصل إلى السوريين لا يزال غامضاً بالنسبة للجهات الحكومية التي لا تفصح عن هذه الأرقام، على الرغم من كثرة التقديرات المتداولة التي تعتمد غالباً على التنبؤات دون وجود مستندات رسمية تدعمها.

وفقاً لتقرير البنك الدولي لعام 2022، بلغت قيمة التحويلات المالية التي تصل إلى السوريين من الخارج حوالي 1.05 مليار دولار.

يعتمد العديد من السوريين بشكل متزايد على هذه التحويلات التي أصبحت شريان حياة بالغ الأهمية بالنسبة لهم، ولكن مدى دقة هذا الرقم يبقى موضع تساؤل.

31-05-2024

حكومة مصر ترفع سعر رغيف الخبز المدعوم بنسبة 300 %

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشاً اعتباراً من يونيو المقبل، مما يمثل زيادة بنسبة 300%، في إطار الجهود الرامية لتقليص الفجوة الكبيرة بين تكلفة إنتاجه وسعر بيعه.

وخلال مؤتمر صحفي، أوضح مدبولي أن سعر الخبز المدعوم لم يتغير منذ أكثر من 30 عاماً، مشيراً إلى أن تكلفته على الدولة تصل إلى 125 قرشاً للرغيف. وأكد أن سعر الخبز خلال هذه الفترة قد تضاعف عدة مرات وفقاً لسكاي نيوز عربية.

31-05-2024

سوريون يبيعون خيامهم في لبنان

تحت ضغوط متزايدة على المستويين الرسمي والشعبي في لبنان، بدأت أعداد من السوريين باتخاذ قرار العودة إلى وطنهم.

في منطقة البقاع بشرق لبنان، شرع بعضهم في تفكيك خيامهم وبيع محتوياتها، والعودة تدريجياً إلى أرياف حلب والرقة ودرعا.

أفاد سوريون في البقاع لصحيفة «الشرق الأوسط» أن عشرات النازحين قد غادروا بالفعل، تاركين خلفهم خياماً فارغة بعد بيع محتوياتها، والتوجه إلى الرقة.

تأتي هذه الخطوة كرد فعل على الحملات الأمنية والتصعيد الرسمي والإجراءات الحكومية ضد النازحين السوريين.

31-05-2024

رفع أجرة الحلاقة بدمشق

أكد رئيس نقابة الحلاقين في دمشق، سعيد قطان، أن التسعيرة التموينية الحالية لا تتماشى مع الواقع المعيشي.

حيث تبلغ تكلفة الحلاقة الرجالية 10 آلاف ليرة، والنسائية 12 ألف ليرة، مشيرًا إلى أن هذه التسعيرة تعود لعام 2022، بينما نحن الآن في عام 2024.

أضاف أن محافظ دمشق تفاجأ بهذه الأسعار خلال اجتماعهما لمناقشة واقع ومطالب المهنة.

وأشار قطان إلى أن الضرائب المالية تبدأ من 4-5 ملايين ليرة للمحال في المناطق الشعبية وتصل إلى 160 مليون ليرة في مناطق أخرى، حيث تبلغ نسبة الضرائب 35% لمحال الحلاقة الرجالية و37% للنسائية.

31-05-2024

القبض على لصوص المنازل بحماة

قدم أحد الأشخاص بلاغاً يفيد بأن مجهولين دخلوا إلى محله المخصص لبيع وصيانة الأجهزة الخليوية المستعملة في حي الحاضر الصغير وسرقوا أجهزة خليوية وإكسسوارات.

ومن خلال البحث والتحري، تمكن فرع الأمن الجنائي في حماة من القبض على شخصين يدعيان (إبراهيم .ع) و(مزعل .ش).

وخلال التحقيق معهما، اعترفا بمشاركتهما مع آخرين في عدة حوادث سرقة لمنازل في أحياء مدينة حماة ومحافظة ريف دمشق، حيث كانوا ينفذونها ليلاً باستخدام أدوات خلع وكسر ومفاتيح مطابقة وفقاً لوزارة الداخلية.

31-05-2024

رفع سعر الكهرباء المنزلية لأربعة أضعاف !

Image
عداد كهرباء

أصبحت تسعيرات "الكيلو واط الساعي" المُستجر من الشبكة الكهربائية السورية كالآتي بعد رفع الأسعار:

الشريحة الأولى: من (1 - 600) كيلو واط ساعي بسعر 10 ليرة في الدورة الواحدة، بدلاً من السعر السابق ليرتين، ما يعني أن المستهلكين أصحاب هذه الشريحة مطالبون بدفع 6 آلاف ليرة بالدورة الواحدة كحد أقصى، بارتفاع يبلغ 400 في المئة.

الشريحة الثانية: من (601 - 1,000) كيلو واط ساعي بسعر 25 ليرة في الدورة الواحدة، بدلاً من 6 ليرات، وبالتالي فإن أصحاب هذه الشريحة مطالبون بدفع 25 ألف ليرة سورية عند الوصول للحد الأقصى من الاستهلاك في الشريحة، بزيادة 316 في المئة.

31-05-2024

حريق كبير في اللاذقية

أكد المقدم مهند جعفر، قائد فوج إطفاء اللاذقية أن حريقًا كبيرًا اندلع خلف المدينة الرياضية في اللاذقية وتم إخماده، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

وأوضح جعفر أن خمس آليات من فوج الإطفاء شاركت في عملية إخماد الحريق، الذي امتد على حوالي 12 دونمًا من الأعشاب والقصب في محيط المدينة الرياضية.

وأضاف أن الموقع دخل الآن مرحلة التبريد والمراقبة لضمان عدم اندلاع الحريق مجددًا.

الوطن

31-05-2024

خبير اقتصادي يقترح طريقة لتأمين دولار للمصرف المركزي

اقترح الخبير الاقتصادي جورج خزام طريقة لتأمين الدولار للمصرف المركزي بهدف تمويل الاستيراد الأساسي، وذلك من خلال السماح باستيراد قائمة طويلة من البضائع الممنوع استيرادها حاليًا، بشرط أن يقوم المستورد ببيع وتسليم الدولار للمصرف المركزي بسعر النشرة الرسمية بنسبة تعادل 75% من قيمة فاتورة الاستيراد.

وأوضح خزام في منشور له على فيسبوك أن هذه الآلية تفترض مثلاً أن مستوردًا يرغب في استيراد بضاعة بقيمة 100,000 دولار، حيث يجب عليه تأمين الدولار من مصادره الخاصة، ثم بيع وتسليم المصرف المركزي مبلغ 75,000 دولار بسعر النشرة الرسمية.

31-05-2024

القبض على مجرم بتهمة السلب وفرض الأتاوات  

وردت عدة شكاوي إلى مركز شرطة دوما الخارجي في ريف دمشق من عدة مواطنين بينهم محامية حول إقدام شخص يدعى (محمد . ن) بفرض الأتاوات عليهم وعلى أصحاب المحلات التجارية، كما ادعت المحامية المذكورة بإقدامه على ضـ.ربها بأداة حادة ما أدى لدخولها إلى المشفى. 

31-05-2024

توقيف مدير تربية دمشق وموظفين بشبهة الغش و التزوير

نتيجة المتابعة والمراقبة لمجريات العملية الامتحانية التي بدأت مطلع الأسبوع الحالي، تم ضبط شبكة واسعة من الأشخاص، منهم من يعمل في قطاع التربية، ومنهم خارج القطاع بشبهة التزوير في مجريات الأعمال الامتحانية في دمشق وريفها وغيرها من المحافظات.

وأكد المصدر أن هذه المجموعة لم تتمكن من تحقيق أهدافها، حيث تم ضبطها في الوقت المناسب.

ونتيجة ذلك تم توقيف مدير تربية دمشق وعدد من العاملين المشتبه بهم.

31-05-2024

تسيير رحلات مباشرة بين سورية و3 مدن سعودية

كشف أيمن سوسان، سفير سورية في السعودية، أن تسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين لن يقتصر على موسم الحج، حيث ستكون هناك رحلات منتظمة للخطوط الجوية السورية إلى كل من الرياض وجدة والدمام.

هذا سييسر زيارات العديد من السوريين المقيمين في السعودية وكذلك السعوديين الذين يرغبون في قضاء عطلاتهم في سورية.

وفي مقابلة مع قناة “العربية” السعودية، أوضح سوسان أن الأسطول الجوي السوري مكرس حالياً لنقل الحجاج السوريين، وبعد انتهاء موسم الحج، ستستمر الرحلات المباشرة بين البلدين.

31-05-2024

خطة لبنانية- أردنية- عراقية- مصرية لدعم التعافي المبكر في سورية

أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، يوم الثلاثاء، أن وزير الخارجية في حكومته، عبد الله بو حبيب، أجرى محادثات مع وزراء خارجية دول عربية تستضيف لاجئين سوريين، وهي الأردن والعراق ومصر، خلال مؤتمر بروكسل 8 في العاصمة البلجيكية.

تمخضت هذه المحادثات عن اتفاق على خطة موحدة للتواصل مع الجانب السوري ودعم جهود التعافي المبكر في سوريا.

وأكد ميقاتي في جلسة حكومية عُقدت يوم الثلاثاء، أن لبنان قدم للمرة الأولى خطة عمل واضحة لتنظيم ملف اللاجئين السوريين، والتي تبنتها الحكومة وحظيت بدعم البرلمان.