أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

22-04-2017

منذ 1861، لم يكن أي مستشرق قد أقدم على وضع تاريخ مفصّل وموسّع للوجود العربي - الإسلامي في الأندلس. كان آخر مؤلف في ذلك المجال قد صدر في ذلك العام وواضعه كان الهولندي دوزي. ولكنّ دراسات وبحوثاً عديدة كانت منذ ذلك الحين قد ألقت أضواء جديدة على تاريخ الأندلس، بحيث إن الأمر بات في حاجة الى من يضع تاريخاً لتلك الفترة الذهبية من فترات التاريخ العربي - الإسلامي، يأخذ في حسبانه ما تم الكشف عليه.

18-04-2017

أعلن وزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أمس عن إطلاق مقترح لمبادرة تعاون بين الفريق الديني الشبابي في وزارة الاوقاف ودوائر الشباب في الكنائس السورية تحت عنوان “أواصر المودة وروابط المواطنة بين المسلمين والمسيحيين في سورية” لتحصين الأجيال السورية من التطرف.

17-04-2017

عينت الكنيسة الإنجيلية في سوريا ولبنان، رسمياً ولأول مرة في العالم العربي، “رولا سليمان” كأول إمرأة قسيسة في سوريا ولبنان والشرق الأوسط كله.

16-04-2017

ظهرت في حلب منذ حوالي الألف عام ديانة جديدة سمي أتباعها بالقلندرية، وذلك بعد تعرض المنطقة لسلسلة من الحروب المتتالية بدءاً من اجتياح الروم لحلب في زمن نقفور في القرن العاشر الميلادي عام 962م ، وما تلاه من الاجتياح الصليبي في الحملة الصليبية الاولى عام 1054م والتي بلغت وحشيتها أن أكل الجنود الصليبيون لحوم البشر وقاموا بشي الأطفال على النار، ليأتي بعدها صراع الأتراك السلاجقة على حلب ودمشق عبر معا

12-04-2017

دعت هيئة علماء السودان إلى تعدد الزوجات للحد من ارتفاع معدلات العنوسة والطلاق في البلاد، وفقاً لوكالة الأخبار السودانية «سونا».
وقال رئيس الهيئة محمد عثمان صالح: إن هناك أدلة شرعية أجازت التعدد في الزواج بوجود شرطين، مشيراً إلى أن الشرط الأول هو العدل والشرط الثاني الحاجة لهذا الزواج.

07-04-2017

قد لا أكون مبالغاً إذا ما قلت بأن العدالة هي من أهم مرتكزات الفكر الديني عامة، والإسلامي بشكل خاص، والإمامي بشكل أخص. وتقف مقولة العدالة إلى جانب مقولة الإيمان في تحقيق مقاصد الفكر الديني، وأهدافه، وقيمه. وإن كان هناك أكثر من اختلاف بين هاتين المقولتين.

30-03-2017

الفكر الإسلامي، بعيداً عن التعريفات الجاهزة من قِبَل الفلاسفة وأهل المنطق وما يحوطه من أبعاد وتجليات تاه فيها كثيرون، ليس هو إلا انعكاساً لما بذله علماء الإسلام ومفكروه ومثقفوه المتنورون من أجل إبقاء النظرة الإسلامية الأصيلة لقضايا الإنسان والحياة حيّة وفاعلة، مرتكزة إلى أساس توحيدي سليم، تتمحور حولها كل الاندفاعات والنشاطات الإنسانية، وتنشط بهديها كل السلوكيات التي تملك في طبيعتها حافزاً تغيير

25-03-2017
كل التنظيمات الجهادية خرجت من عباءة الإخوان المسلمين
19-03-2017

طالبت الهيئة العامة للقاء مسيحيي المشرق في لبنان دول العالم بالعمل لوقف الحرب الإرهابية على سورية وتسلل الإرهابيين وتدفق السلاح اليهم في سورية.