أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

14-12-2018

من الأمور التي يعرفها دارسو الشعر الجاهلي أن أغلبه قد ضاع قبل عصر التدوين. ولذا كان أبو عمرو بن العلاء ت. 154هـ، وهو أحد القراء السبعة، يقول: ما انتهى إليكم مما قالت العربُ إلا أقله، ولو جاءَكم وافرًا لجاءكم علمٌ وشعرٌ كثيرٌ.


وقد حاول محمد بن سلام الجمحي تعليل ذلك فقال:

07-12-2018

بعدما أعلن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، خلال الجلسة الافتتاحية للجمعية العمومية الخامسة للاتحاد، أن كلمته ستكون الأخيرة وبعدها "سيسلّم الراية لمن بعده"، اتجهت الأنظار إلى الرئيس الجديد الذي سيخلف الداعية المصري الذي لم يكف عن إثارة الجدل منذ عام 2004 حين تولى رئاسة الاتحاد بعد تأسيسه.

07-12-2018

لقد شكلت النظرية النسبية رؤية أعمق للكون ولكنها لم تستطع أن تقربنا إلى السر وراء وجود الكون.

هكذا كتب ألبرت أينشتاين في ديسمبر عام 1926، وأضاف: «إنني على أية حال من الأحوال مقتنع «بأنه» لا يلعب النرد».

30-11-2018

على صعيد نشرات الأخبار والصحافة والبرامج الحوارية والمحادثات اليومية، لا تشغل سلطنة عمان مساحة ملحوظة. دولة هادئة بمساحة نحو 310 كيلو مترات مربعة، يحكمها السلطان قابوس بن سعيد منذ نحو نصف قرن، عقب انقلاب نظيف على والده سعيد بن تيمور عام 1970.

30-11-2018

ربما لا يخفى على كثيرين الدور الفعّال الذي تلعبه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الحياة الاجتماعية والحياة السياسية في مصر على حدٍ سواء. لطالما كانت الكنيسة القبطية مُمثّلة في البابوات والأساقفة تقدّم نفسها على الساحة المدنية بصفتها الوصي الرسمي على أقباط مصر، وهم الأقلّية الأكبر عددًا والأكثر فعالية في منطقة الشرق الأوسط. فلماذا سمح الأقباط بتلك الوصاية؟ وكيف تدور آلية التسلُّط؟

29-11-2018

أي دولة نريد؟ إنه أكثر الأسئلة جوهرية في قضية إصلاح الخطاب الديني، التي تطرح نفسها بشيء من الحدة على السجال العام في مصر من وقت إلى آخر. أسوأ الإجابات ألا تكون هناك إجابة وتبادل الاتهامات من دون أن يكون واضحاً الإطار العام والتوجه الرئيسي، أو المقصود بإصلاح الخطاب الديني، كأن السجال كله معلق على فراغ التأويلات والنوايا وبعض الكلام يتفلت ويؤذي قضيته.

24-11-2018

في عام 1806 حدث خلاف بين تاجر مسلم، وشخص مسيحي بسبب قطعة قماش تالفة، وإنتهت المشادة بأن التاجر المسلم قتل الرجل المسيحي !!. وسارع التجار المسلمون، لحماية زميلهم، والتستر عليه، والمطالبة بالاكتفاء بدفع الدية فقط..