الزراعة: 370 حريقاً حراجياً في سوريا منذ بداية العام

كشف مدير الحراج في وزارة الزراعة وجيه الخوري أن عدد الحرائق التي تم إخمادها منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أيلول الماضي بلغت ما يزيد عن /370/ حريقاً حراجياً تضرر منه مساحة حوالي /580/ هكتاراً إضافة لإخماد /1500/ حريق ضمن الأراضي الزراعية.منوهاً بجهود العاملين في مراكز إخماد الحرائق المختصة، وعددها /21/ مركزاً في معظم محافظات القطر.
وأكد الخوري أن الوزارة تعمل وفق خططها على إعادة تحريج المناطق التي تعرضت للحرائق والتعديات وتأمين مستلزمات ذلك من إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل الحراجية حيث بلغت الأعداد الجاهزة للتوزيع خلال الموسم 2017/2018 حوالي /2,5/ مليون غرسة حراجية لتغطية حاجات المواطنين ولتأمين خطة التحريج والبالغة أكثر من /19000/ دونم معظمها في مواقع حراجية تعرضت للحرائق خلال السنوات الماضية.

وأشار الخوري إلى استمرار تأمين الغراس الحراجية وبأسعار تشجيعية وهي أقل من الكلفة بكثير وبأنواع تزيد عن /40/ نوعاً تلائم كافة الظروف البيئية وعلى امتداد كافة المحافظات ،كما تم انجاز شق طرق حراجية ضمن الغابات بطول حوالي /7/ كم إضافة الى ترميم وتعزيل طرقات حراجية بطول يزيد عن /2325/ كم إضافة الى استصلاح مساحة تزيد عن /460/ هكتاراً لتجهيزها للتحريج هذا الموسم والمواسم القادمة.

وتحدث الخوري عن المخالفات الحراجية والضبوط المنظمة لغاية الشهر الفائت حيث بلغت الضبوط الحراجية المنظمة /2038/ ضبطاً تم إحالتها إلى القضاء وشملت مخالفات /قطع وتشويه أشجار– تفحيم– كسر أراضي/

وتبلغ مساحة الحراج في سورية /527400/ هكتار تشكل نسبة (3%) من مساحة القطر. منها مساحة /232840/ هكتاراً غابات طبيعية ومساحة /294560/ هكتاراً تحريج اصطناعي منذ عام 1953.

المصدر: البعث

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.