عاصفة من نوع آخر تجتاح بيروت: أسراب من الحشرات الطائرة المؤذية تلتصق بملابس الناس

29-03-2018

عاصفة من نوع آخر تجتاح بيروت: أسراب من الحشرات الطائرة المؤذية تلتصق بملابس الناس

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، اجتاحت سماء بيروت، الجمعة في 23 آذار 2018، موجات كبيرة من الحشرات الطائرة. تشبه هذه الحشرات البرغش نوعاً ما، لكنها بيضاء اللون وتطير بشكل عشوائي على شكل أسراب، ويتجاوز عددها المئة تقريباً في كل سرب.

كانت هذه الحشرات تلتصق بملابس المارة وشعرهم، وأصابت كثيرين بفورات جلدية واحمرار. ولم يستطيع البعض تفادي بلع أو تنشق الحشرات من طريق الخطأ نسبةً إلى صغر حجمها وكثرتها.
 لكن، من أين أتت هذه الحشرات؟

كثرت النظريات عن مصدر هذه الحشرات. رجح البعض أن يكون مصدرها التلوث وأزمة النفايات. وقسم آخر يقول إن هذه الموجات أتت من الخارج. لكن، يغيب المنطق عن كلتي الروايتين، فالحشرات حديثة الولادة، والمنطقة الأكثر تأثراً بعيدة من أي مكب أو مطمر، إضافة إلى أن النفايات ليست مكدسة في الشوارع. وتبقى نظرية نمو هذه الحشرات في المساحات الحرجية والأماكن الخضراء، والحرارة المرتفعة ساهمت في تفقيس دفعات كبيرة من بيض الحشرات هي الأقرب إلى الواقع، وفق تقدير الخبير البيئي حسام حوا، في حديث إلى “المدن”.

ويمكن أن تتكفل الجهات الرسمية المختصة باتخاذ التدابير اللازمة عن طريق الرش، وذلك للتخفيف من كثافة وحدة هذه الموجة من الحشرات الطائرة في القريب العاجل، وإلا سيلجأ الناس من جديد إلى ارتداء الكمامات عند تجوالهم في شوارع العاصمة.


المدن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...