مهرجان للشعر الوطني في ثقافي جرمانا يكرم عددا من الشعراء

01-04-2018

مهرجان للشعر الوطني في ثقافي جرمانا يكرم عددا من الشعراء

Image
 للشعر

قصائد وطنية تضمنها المهرجان الشعري الوطني الذي أقامته دار فلستينا الشجرة للطباعة والنشر بالتعاون مع المركز الثقافي العربي بجرمانا.
وشهد المهرجان الذي أقيم بمناسبة أعياد آذار ونيسان المجيدة تحت عنوان “معا لنهزم الإرهاب” تكريم عدد من الشعراء الذين اثبتوا حضورا وطنيا خلال الحرب على سورية.
ورأى الشاعر منهال الغضبان مدير ثقافي جرمانا في كلمة ان الشعراء بالكلمة وبالقصيدة سيخلدون للأجيال القادمة تفاصيل صمود السوريين بوجه الحرب.
وألقى الشاعر رضوان هلال فلاحة قصيدة بعنوان “تنهد التراب وأطلالهم بحر” فيها نزوع شديد إلى الانتماء الذي تكلله العاطفة بدلالات موحية فقال “كم نافستك على البنوة .. وانتصرت لك الأمومة .. كيف تحلل عروتها الوثقى”.
وألقى الشاعر محمود جمعة قصيدة بعنوان تعريف عبر فيها عن جمال فلسطين ومكونات بيئتها الحاضرة فقال “أنا الليمون والحنون والزعتر .. نقي الدم لا زيف التلاوين أنا الطابون والمحراث والبيدر .. أنا البارود معجون بتكويني”.
الشاعر حسن حسين الراعي القى قصيدة بعنوان /اعجاز غزة/ استخدم فيها حادثة قابيل وهابيل وأسقطها على الواقع الحالي كدلالة على الغدر والقتل فقال “كأن قابيل لم يأمن وسيلته في قتل هابيل حتى عاود الكرة ..كانت سفائنها بالغوث آتية ضد الحصار برايات بها نفره”.
وقرأت الشاعرة مريم محمود العلي قصيدة بعنوان كنت طفلة أكدت خلالها أن حب الوطن أهم ما لدى المرأة السورية الذي تعلمه لأبنائها فقالت ..”نحن أشبال المعلم .. نحن لبوات الأسود تنجب الأرحام أسده..وأنا شاعرة حتما لأولادي أقول..يا بني العلم نور قط ضده”.
وقدمت الشاعرة خلود قدورة قصيدة بعنوان وطن تناولت الحب الكبير الذي تكنه لوطنها عبر تداعي ذكرياتها فقالت..”خبره عن وطن يشتاق طلعته .. عن موعد لايف في قسوة الجلد عن خبز حارتنا عن صوت بائعة .. غزل البنات هنا عن ضحكة الولد”.
وكرمت دار فلستينا الشاعر منهال الغضبان والشاعر المقاوم عبد الناصر شاكر والشاعر الدكتور نزار بريك الهنيدي الذي تحدث في كلمة المكرمين عن تاريخ فلسطين وعن أهمية النضال من أجل تحريرها وكونها منبعا للأدب والإبداع.
وعن تكريم دار فلستينا قالت مديرة الدار مي شهابي “المهرجان عربون حب ووفاء للجيش العربي السوري ولكل من شارك في الحرب على الإرهاب وعهد بالصمود لغاية النصر النهائي “في حين قال مدير عام وكالة أخبار إيران اليوم زهير البغدادي.. “قدم الشعراء انعكاسا حقيقيا لحب الوطن ولمقاومة الإرهاب لكشف حقيقة الاجرام والتآمر على سورية”.

 


محمد خالد الخضر - سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...