رويال تنتقد ساركوزي الذي يتصدر الاستطلاعات

11-03-2007

رويال تنتقد ساركوزي الذي يتصدر الاستطلاعات

انتقدت امس المرشحة الاشتراكية لانتخابات الرئاسة الفرنسية سيغولين رويال فكرة منافسها اليميني مرشح "حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية" وزير الداخلية نيكولا ساركوزي انشاء "وزارة للهجرة والهوية الوطنية" واعتبرتها "مشينة".
وقالت رويال: "اجد انه من المشين اقامة هذا الخلط بين الهوية الفرنسية وبين العمال المهاجرين والاجانب الذين يأتون الى هنا للمساهمة في النمو الاقتصادي والذين اتوا، كما اود ان اذكر، بناء على طلب مؤسسات".
وردا على سؤال عن الفكرة التي طرحها منافسها اليميني مساء الخميس في برنامج تلفزيوني، احتجت رويال قائلة: "لم يحدث ابدا ان هدد العمال المهاجرون الهوية الفرنسية. على العكس فان المهاجرين الشرعيين الذين يأتون الى فرنسا بطلب من المؤسسات غالبا ما يقومون بأعمال يرفض الفرنسيون القيام بها".
وأثار ساركوزي موجة انتقادات قوية باعلانه انه سينشئ "وزارة للهجرة والهوية الوطنية"، اذ اتهمه خصومه السياسيون وعدد من المنظمات بالسعي الى استمالة اصوات اليمين المتطرف.

ومع ذلك، أظهر المؤشر الانتخابي اليومي لمعهدي "ايبسوس" و"ديل" ان ساركوزي سيفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بحصوله على 53,5 في المئة من الاصوات امام رويال التي حصلت على 46,5 في المئة من نيات التصويت. ولم يحدد 16 في المئة من الناخبين الذين يعتزمون الادلاء بأصواتهم خيارهم في هذا الاستطلاع الذي يجرى لحساب شركة الهاتف "اس اف ار" واسبوعية "لو بوان".
واستنادا الى هذا الاستطلاع فان ساركوزي سيتصدر الجولة الاولى بـ32,5 في المئة من نيات التصويت، تليه رويال مع 26 في المئة، ثم مرشح الوسط فرنسوا بايرو في المركز الثالث مع 20,5 في المئة، فمرشح اليمين المتطرف جان - ماري لوبن في المركز الرابع مع 12,5 في المئة.
وفي ذيل القائمة تأتي الشيوعية ماري جورج بوفيه مع 2 في المئة، ومرشح "الرابطة الشيوعية الثورية" اوليفييه بوزانسينو مع 2 في المئة، ومرشحة "النضال العمالي" ارليت لاغييه مع 1,5 في المئة، ثم المدافع عن العولمة البديلة جوزيه بوفيه مع 1 في المئة، والمدافع عن البيئة دومينيك فوانيه مع 1 في المئة ايضا، واخيراً القومي فيليب دو فيلييه مع 0,5 في المئة.

المصدر: و ص ف

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...