دراسـات لإنــشـاء «9» ســدود سطحية

17-07-2008

دراسـات لإنــشـاء «9» ســدود سطحية

ذكر المهندس فايز حشمة مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية  أنه تجري حالياً دراسة لانشاء /9/ سدود سطحية بالمحافظة بالتعاون مع الهيئة العامة للموارد المائية وسيتم تنفيذها حسب الأولوية بعد الانتهاء من الدراسة والتدقيق والتحقق من الجدوى الاقتصادية. وأشار حشمة أن إلى المديرية تقوم حالياً بتنفيذ /4/ مشروعات هي:
- مشروع سد برادون على الروافد العليا لنهر الكبير الشمالي الذي يهدف إلى تنظيم جريان نهر الكبير الشمالي وتخزين كمية /140/ مليون متر مكعب وتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية القريبة منه وتغذية بحيرة سد /16/ تشرين بالمياه خلال فترات الجفاف وإرواء مساحة من الأراضي الزراعية تقدر بنحو /7500/ هكتار مع إمكانية توليد الطاقة الكهربائية، ومن المتوقع إنهاء العمل وتسليم المشروع ضمن المدة العقدية حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى 3/7/2008 (56.8٪).
والمشروع الثاني هو الضخ الشتوي لمياه نبع السن الذي يهدف إلى تأمين مياه الري صيفاً للأراضي المروية حالياً من نبع السن والبالغة مساحتها /8900/ هكتار مع إرواء نحو /2600/هكتار جديدة وسيتم ذلك عن طريق ضخ المياه الزائدة شتاءً من نبع السن وتخزينها في سدي السخابة والحويز واستخدام المياه المخزنة لأغراض الري صيفاً وبالتالي استثمار كامل مياه نبع السن صيفاً لأغراض الشرب لمحافظتي اللاذقية وطرطوس.
أما المشروع الثالث فهو مشروع شبكات ري هضبة عين البيضا الذي يهدف إلى ضخ المياه من بحيرة 16 تشرين لإرواء مساحة /5000/ هكتار من الأراضي الواقعة في نطاق المشروع والممتدة شمال شرق مدينة اللاذقية لمسافة تتراوح بين /10 - 20/كم بجانب الضفة الشمالية لسد /16/ تشرين، ومن المتوقع وضع المشروع بالاستثمار التجريبي تباعاً خلال العام الحالي والمشروع الرابع والأخير هو تحديث وتطوير مشروعات الري عن طريق التحول من الري التقليدي الى الري الحديث وذلك باستبدال أقنية الري المكشوفة بأنابيب مطمورة تحقق استخدام أساليب الري الحديث.
وأكد المهندس حشمة أنه في هذا السياق تمت المباشرة بتحديث وتطوير مشروع ري السن البالغة مساحته /8900/هكتار الذي يروى حالياً باستخدام أقنية ري مكشوفة ضمن مشروع الضخ الشتوي حيث يتم تطوير قسم من الشبكات لري مساحة /3000/هكتار مع إضافة مساحة /1000/هكتار جديدة. وكذلك تتم حالياً دراسة تحديث وتطوير باقي مساحة المشروع البالغة /5900/هكتار مع إضافة مساحة /1600/ هكتار جديدة. وأضاف: كما يتم تحديث وتطوير شبكات ري سد بللوران البالغة مساحتها /1250/ هكتاراً مع إضافة مساحة /250/ هكتاراً جديدة ومن المتوقع إنجاز الأعمال خلال العام الحالي.
أما بالنسبة لحماية المياه من التلوث فأكد حشمة أنه يتم رصد الملوثات بتحليل مياه الأنهار والينابيع وبحيرات السدود بشكل مستمر مع أخذ عينات دورية من مياه البحر لمراقبة نوعية المياه ومدى تلوثها إلى جانب دراسة الملوثات على الساحل السوري بالإضافة الى كل هذه الأعمال والمشروعات تقوم المديرية تباعاً بتعزيل مجاري الأنهار والسواقي الرئيسية في المحافظة وضمن القطاعات التي تحتاج إلى توسيع وتعزيل بهدف تصريف مياه الأمطار لدرء خطر الفيضانات عن المنشآت والأراضي المجاورة.
وأخيراً طالب حشمة الإخوة المزارعين بضرورة الحفاظ على المياه وعدم هدرها باستخدام أساليب الري الحديث.

جهاد الأحمر

المصدر: البعث

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...