تقرير يتوقع زيادة سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة بـ2011

13-08-2009

تقرير يتوقع زيادة سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة بـ2011

أفاد تقرير دولي صادر الأربعاء، أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات شخص، في عام 2011، حيث ستكون معظم الزيادة السكانية ضمن الدول النامية، وفي بعض الحالات في الدول الأكثر فقرا.

وأشار التقرير الصادر عن "مكتب المرجع السكاني،" وهي منظمة مستقلة غير ربحية، أن 97 في المائة من الزيادة السكانية عالميا، خلال الـ40 عاما المقبلة، ستكون في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي.

وقال كارل هوب، أحد مؤلفي التقرير، "إن الكتلة الأساسية من شباب اليوم البالغ عددهم، 1.2 مليار شخص، أي بنسبة 90 في المائة من الشباب حول العالم، هم في الدول النامية"، مشيرا إلى أن إفريقيا وآسيا تضمان ثمانية من كل عشرة من الشباب حول العالم.

وأضاف "خلال العقود القليلة القادمة، سيستمر الاتجاه الحالي نحو الانتقال من الريف إلى المدينة، بحثا عن التعليم وفرص التدريب المهني، والحصول على مهن مجزية، والعناية الصحية المناسبة."

وأشار التقرير إلى أنه في العالم المتقدم، فإن نسبة الزيادة السكانية الأعلى ستكون في الولايات المتحدة وكندا، حيث ستأتي نصف الزيادة السكانية في كلا البلدين عبر الهجرة والنصف الآخر، عبر النمو الطبيعي للسكان في البلد.

وبيّن التقرير أن ارتفاع معدلات الخصوبة، والتواجد الأساسي للشباب الصغار سيكونان في الدول النامية، وسيشكلان القسم الأكبر من معدلات النمو السكاني حول العالم، خصوصا في إفريقيا، حيث تنجب النساء في الكثير من الأحيان من ستة إلى سبعة أبناء، بينما تشير الإحصاءات أن معدل إنجاب السيدات في الولايات المتحدة وكندا هو 1.5.

ومن المفارقات التي أظهرها التقرير، هو ما بين كندا وأوغندا، إذ يبلغ تعداد المقيمين في كل منهما 34 مليون شخصا و31 مليون على التوالي، إلا أنه من المتوقع أن يصل عدد السكان في كندا عام 2050 إلى 42 مليون، بينما سيتضاعف عدد سكان أوغندا في نفس السنة إلى 96 مليون مرة واحدة.

وأشار بيل بتز، رئيس المكتب الذي أجرى الدراسة، إلى أنه حتى مع انخفاض معدلات الخصوبة في الكثير من الدول ، فمن المتوقع أن يستمر تزايد عدد السكان بمعدلات كبيرة.

وذكر بتز "من المتوقع أن تستغرق زيادة سكان العالم من ستة إلى سبعة مليارات شخص خلال 12 عاما، كما جرى في السابق عندما زاد عدد السكان من خمسة إلى ستة مليارات إنسان خلال نفس المدة، وعلينا أن نلاحظ أن كلتا الزيادتين تحدثان للمرة الأولى في تاريخ البشرية."

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...