الحكومة الروسية تتحول للبرمجيات المجانية في 2015

28-12-2010

الحكومة الروسية تتحول للبرمجيات المجانية في 2015

وقع رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين قرارا سيلزم الحكومة بوضع خطة لانتقال الهيئات والوكالات الاتحادية إلى استخدام البرمجيات المجانية، بما في ذلك نظام "لينكس،" بحلول عام 2015.فلاديمير بوتين

ووقع بوتين وثيقة من 25 بندا تحدد خطوات يجب على الحكومة اتخاذها من أجل التخلص من البرمجيات الاحتكارية، واعتماد بدائل مفتوحة المصدر مثل "لينكس،" وهي وثيقة وافت عليها الحكومة 17 ديسمبر/كانون أول الجاري، وتسري على جميع الوكالات الاتحادية.

وحددت الوثيقة الإجراءات المحددة التي يجب اتخاذها، والجهة المسؤولة عن تنفيذ هذا النظام، والإطار الزمني للتنفيذ، والنتيجة المتوقعة.

فعلى سبيل المثال، أوصت الوثيقة وزارة الاتصالات الروسية بتشكيل "حزمة لحلول البرمجيات المجانية للمشاكل نموذجية لدى الهيئات التنفيذية الاتحادية،" مع النتيجة المتوقعة من تلك البرمجيات التي تشمل أنظمة التشغيل ومحركات الأقراص السائقين والخوادم.

يذكر أن روسيا بدأت تسير في اتجاه البرمجيات المجانية في السنوات القليلة الماضية، وفي عام 2008، أمرت الحكومة المدارس بتنفيذ حزم البرمجيات المجانية في كل الحواسيب، والمدارس التي ترغب الآن في استخدام البرمجيات الاحتكارية تدفع ثمنها خارج الميزانية.

المصدر: CNN

التعليقات

طبعا البرمجيات المجانية قد تكون فخا إذ أنها قد تتحول في يوم من الأيام إلى برمجيات ذات حقوق ملكية. ولكن حتى هذا الحين، تبدو ملاذا من برمجيات مايكروسوفت التي إما أن نستخدمها مقرصنة أو أن ندفع ثمنها ملايينا من حصة تنمية الوطن.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...