الصحة تغلق 270 منشأة طبية مخالفة خلال عام 2018

قالت مدير السجلات والتراخيص الطبية في وزارة الصحة وائلة سلامة إن “الوزارة أغلقت أكثر من 270 منشأة طبية وصيدلية مخالفة خلال العام الحالي”.

وأوضحت سلامة، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، أن “أسباب الإغلاق تختلف بين منشأة وأخرى حسب نوع المخالفة من عدم مطابقتها للمواصفات أو عدم التقيد بالشروط الصحية والفنية وغيرها من الأسباب”.

وتابعت سلامة: “أغلق معمل دوائي واحد في مديرية صحة ريف دمشق لعدم وجود المدير الفني وارتكابه عدة مخالفات، كما تم إغلاق بعض الأماكن المتخذة كمراكز طبية وسنية عددها 26 مع ختمها بالشمع الأحمر لعدم حصولها على الترخيص اللازم”.

وأردفت سلامة “تم أيضاً إغلاق 35 مستودع أدوية خلال العام الحالي، وإغلاق 208 صيدلية لعدم وجود الصيدلاني على رأس عمله أو لوجود شخص غير مؤهل أو مغادرة الصيدلاني خارج القطر أو بيع أدوية نفسية من دون وصفة وعدم وجود سجلات لها”.

ونوهت سلامة إلى أنه “صدرت قرارات إغلاقات إدارية لثماني مشافي خاصة لأسباب تتعلق بالصيانة أو تقديم طلب للإغلاق من أصحاب العلاقة لحين عودة الأمور إلى وضعها الطبيعي أو تقديم طلب بإلغاء ترخيص المشفى أو بسبب مخالفات واردة من قبل لجان الرقابة في مديريات الصحة المعنية”.

يذكر أن وزارة الصحة منحت تراخيص خلال العام الحالي لأربعة معامل دوائية و 17 منشأة صحية لمستحضرات غير دوائية ومشفى خاص واحد في طرطوس.

إضافة إلى منح تراخيص لثلاثة مراكز طبية إضافة إلى 80 مستودع أدوية في كل المحافظات.