المفوضية الأوربية تحظر صادرات اللحوم من بريطانيا

07-08-2007

المفوضية الأوربية تحظر صادرات اللحوم من بريطانيا

 

وبدأت السلطات البريطانية إجراءات فورية لإحتواء المرض شديد العدوى، الذي ألحق خسائر فادحة بالثروة الحيوانية وقطاع الزراعة قبل ستة أعوام، وكلف الخزانة البريطانية ما يقرب من 16 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، إن حكومته "تعمل ليل نهار وتبذل كل جهودها" للتعامل مع هذه "الأزمة"، ولكشف أسباب تفشي "الحمى القلاعية" بين الماشية في عدد من المناطق البريطانية.

وقال براون، في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماع للجنة الحكومة للطوارئ، التي تعرف باسم "كوبرا"، إنه تم البدء بسلسلة من التحقيقات لاكتشاف مصدر المرض الذي ظهر في احدى المزارع بمنطقة "ساري"، بجنوب إنجلترا.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن الحكومة فرضت حظراً على حركة نقل الماشية والخراف والخنازير في البلاد، وقال إن "أولوليتنا القصوى الآن، هي التصرف بشكل عاجل وحاسم، للحد من هذه الأزمة."

وكانت المفوضية الأوروبية قد أكدت في وقت سابق السبت، أن السلطة التنفيذية للتكتل الأوروبي ستتبنى قراراً طارئاً في هذا الصدد الاثنين، "لفرض قيود على تحركات الماشية وشحنات المنتجات البريطانية"، بحسب الأسوشيتد برس.

وبدورها اتخذت اليابان قراراً فورياً بحظر شحنات لحوم الخنزير من بريطانيا إثر الكشف عن إصابة الماشية البريطانية بالحمى القلاعية، وفق ما نقلت وزارة الزراعة اليابانية السبت.

ويشار إلى أن حكومة طوكيو تفرض حظراً على لحوم الأبقار البريطانية منذ إصابة قطاع الثروة الحيوانية بمرض "جنون البقر" عام 2001.

وقطع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ووزيرة البيئة هيلاري بين إجازتيهما السنوية، فور الكشف عن الإصابة الجديدة بالحمى القلاعية.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الطوارئ الحكومية "كوبرا" اجتماعاً طارئاً السبت.

وكانت وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية قد أعلنت أن الفحوص التي أجريت على ماشية في بالقرب من منطقة "غيلفورد، جنوب غربي لندن، جاءت إيجابية.

ولم تكشف الوزارة عن عدد الحيوانات المصابة بالمرض في المزرعة إلا أنها أشارت إلى اتخاذ إجراءات لإعدام كافة الماشية هناك.

ويعكف العلماء على تحديد سلالة المرض وجدوى اللقاحات المتوفرة في وقف انتشاره.

وأدى تقاعس الحكومة البريطانية عن إتخاذ إجراءات فورية لاحتواء الوباء إثر ظهوره عام 2001 لانتقادات عنيفة، فيما خلص تقرير للجمعية الملكية إلى أن اللقاحات هي الملاذ الأول والسلاح الفاعل لمواجهة أي اندلاع للحمى القلاعية في المستقبل.

وأعدمت السلطات البريطانية 7 مليون رأس من الماشية في إطار جهودها لوقف انتشار المرض.

وكلف الوباء دافع الضرائب البريطاني 2 مليار دولار دفعت كتعويضات ولمواجهة انشاره، فيما بلغت قيمة خسائره الإجمالية نحو 16 بليار دولار بالقيمة الحالية.

المصدر:CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...