الزراعة: سورية خالية من مرض الحمى القلاعية

08-08-2007

الزراعة: سورية خالية من مرض الحمى القلاعية

أكد الدكتور محمود كريم مدير الامراض البيئية والمزمنة بأن سورية خالية تماماً من مرض الحمى القلاعية والتي تسمى أيضاً مرض الفم والقدم او مرض الحافر والقدم وهو  من الامراض  المشتركة بين الانسان والحيوان ويسببه فيروس وينتشر في الكثير من بقاع العالم وهو لايسبب الوفاة عند البشر إلا نادراً وقد سجلت منظمة الصحة العالمية خلال القرن العشرين 40 حالة مؤكدة بالحمى القلاعية فقط في جميع دول العالم كما تم تسجيل حالة بشرية واحدة في  بريطانيا عام 2001 م.
 اما عن اعراض  المرض عند الانسان فهي بعد دور حضانة حوالي اسبوع ثم حمى وصداع وتسرع في ضربات القلب ثم تظهر الحويصلات « القلاعات» البدئية في مكان دخول الفيروس سواء الجلد المجروح او الغشاء المخاطي المبطن للفم بعدها يصبح المرض عاماً مع تشكل الحويصلات على الفم واليدين والقدمين وتختفي القلاعات عادة خلال اسبوع من ظهورها مع شفاء تام.
 وعن طرق الانتقال تحدث د. كريم انها  تتم باستخدام الحليب  الخام ومشتقاته الناتجة عن الحيوانات المصابة، وبالتماس المباشر مع هذه الحيوانات المصابة ( والتي هي من الماشية والاغنام والماعز والخنازير) اما بالنسبة لتناول لحوم الحيوانات المصابة فهي لاتنقل المرض وكذلك لايتنقل المرض من انسان الى آخر.
وأكد على أن سورية لاتستورد اللحوم من الخارج باستثناء بعض المنشآت التي تستورد خصيصاً للتصنيع ضمن  ضوابط مشددة وهناك اجراءات مشددة تقوم بها وزارة الزراعة بهذا الخصوص اضافة الى قيامها بحملتي تطعيم ضد المرض لجميع المواشي ضمن القطر مع اشراف  ومتابعة واجراء تحاليل مخبرية للثروة الحيوانية ومراقبة على المسالخ كفيلة بعدم دخول المرض الى سورية.
 وعن الضجة الاعلامية حول هذا المرض ولاسيما بعد تسجيل اصابات حيوانية جديدة في بريطانيا فتعود الى الخسائر الاقتصادية الكبيرة  التي يسببها في الثروة الحيوانية.

كفاح الأحمر

المصدر: البعث

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...