آخر المواضيع المتعلقة

سوري

ثقافة

أخبار

دمشق عاصمة الثقافة

دمشق

فيينا

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

«كارمن» رسالة حب فرنسية إلى سورية

قال السفير الفرنسي بدمشق ميشيل دوكلو ان اختيار اوبرا كارمن لعرضها فى دار الاوبرا بدمشق هى رسالة حب من فرنسا الى سورية.

واضاف دوكلو فى مؤتمر صحفي عقده بدار الاوبرا: ان هذا الانتاج المشترك بين فرنسا وسورية لاوبرا كارمن يجسد نشاط المركز الثقافى الفرنسى ودار الاسد للثقافة والفنون بدعم مالي من المفوضية الاوروبية فى سورية وشركة توتال سورية ومؤسسة ميوزيك ان مى لعرضها فى اطار احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 وقد اردناها رسالة حب لسورية فى ان تقدم هذه الاوبرا الشهيرة للمرة الاولى فى سورية فى الوقت الذى قام فريق العمل من فرنسا وسورية بانجازها على الصعد كافة الموسيقية والغنائية والتمثيلية فيما قام الفنان السورى جهاد سعد باخراج هذا العمل وهو اول عربى يقوم باخراج عمل اوبرالي.

واعرب السفير الفرنسي عن سعادته بانجاز هذا العمل مؤكدا ان الجمهور السوري سيحب هذا العمل العالمى الذى يقدم مأساة تتشابه احداثها فى دول البحر الابيض المتوسط.

من جانبه اكد لالمان ممثل المفوضية الاوروبية ان دعم هذا المشروع يهدف الى خلق التفاعل بين السوريين والاوروبيين فى اطار السياسة الثقافية التى تنتهجها المفوضية الاوروبية لدعم المشاريع الثقافية وتمويلها وذلك بميزانية قدرها 200 الف يورو.

واشار الى ان المفوضية ستعلن عن مسابقة جديدة لاقامة مشاريع ثقافية مع نهاية شهر نيسان المقبل وبداية ايار اضافة الى مشاريع لاحياء ذكرى الموسيقى صلحى الوادى وبعض المشاريع المعمارية.

وذكرت الدكتورة حنان قصاب حسن الامينة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 ان الامانة العامة للاحتفالية وافقت على عرض اوبرا كارمن فى اطار الاحتفالية لانها نتجت عن التأهيل والتدريب الذى قامت به الاوبرا الوطنية لمدينة ليون لفنانين وتقنيين سوريين مشيرة الى ان الاحتفالية ساهمت بدفع اجور الموسيقيين الذين يشاركون فى العزف الحى للاوبرا خلال الايام الاربعة التى ستعرض فيها بدار الاوبرا.

وصرح الفنان جهاد سعد مخرج العمل بأنه للمرة الاولى يعقد مؤتمرا صحفيا قبل عرض العمل على المسرح امام الجمهور وقال: عندما تعمل في المسرح فان اداة التعبير هى المسرح نفسه... معربا عن سروره بهذا التعاون الثقافى بين سورية وفرنسا متمنيا ان تستمر مثل هذه المشاريع لتقديم المزيد ولاسيما مثل هذه الاوبرا لانها تعبر عن التشابهات بين شعوب البحر الابيض المتوسط.

وتمنى الفنان سعد لو ان عدد عروض اوبرا كارمن كانت اكثر نظرا للجهد الكبير الذى يبذل لانجاز مثل هذه الاعمال والتى تجمع نجوما وخبرات قلما تجتمع تحت سقف واحد لتقديم عمل فنى بهذه القيمة الفنية العالية.

وقال فرانس فولكانف مدير مؤسسة ميوزيك ان مي ومقرها فيينا...ان المؤسسة جاءت الى سورية منذ خمس سنوات ولم تكن هذه التقنيات متوافرة لذلك تمت استضافة مجموعة من التقنيين وعددهم 11 شخصا فى دورة تدريبية فى فيينا لتأهيلهم على التقنيات الحديثة فى اطار برنامج المؤسسة والتى ترصد نحو 200 الف دولار لمشاريع من هذا النوع والسوية الفنية.

واعلن فولكانف انه وقع برنامجا جديدا لمدة ثلاث سنوات لاقامة مشروع ثلاثى الابعاد حيث ستقوم المؤسسة بتدريب فريق عمل سورى لانجاز هذا المشروع كما كشف عن ان دار الاسد ستنتج فى العام المقبل 2009 مشروعا مستقلا لاوبرا جديدة فى حين اقامت المؤسسة مركزا موسيقيا للاطفال فى دمشق واخر فى الضواحى ومركزا ثالثا فى مخيم اليرموك وختم بالقول.. منذ ثلاثة الاف عام وجدت الابجدية فى سورية ونحن هنا لنتفاعل مع هذا الارث الحضارى ونتبادل الخبرات التى نملكها.

وتحدث فى المؤتمر الصحفي سيلفان غازانسون قائد الاوركسترا شاكرا الفرقة الموسيقية التى تعاونت معه لانجاز اوبرا كارمن وكل التقنيين والفنانين معربا عن سعادته بزيارة سورية.

كما تحدث مندوب شركة توتال سورية نوار عواد مؤكدا ان الشركة تبدي اهتماما كبيرا فى دعم المشاريع الثقافية فى سورية وهي شريك اساسي في انجاز اوبرا كارمن وتطمح فى تطوير مثل هذه النشاطات ودعمها.

المصدر: سانا