الحرارة تحت المعدل وفرصة لهطل أمطار محلية

03-03-2009

الحرارة تحت المعدل وفرصة لهطل أمطار محلية

استمر هطول الأمطار خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في عدد من المحافظات.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ان النسب كانت متفاوتة.. ففي اللاذقية هطلت أمطار خفيفة فوق مختلف مناطق المحافظة وسجلت نسب الهطول خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 7 مم في ربيعة و5ر4 مم في كسب و3 مم في البهلولية و2مم في قسطل معاف وعين عيدو وتراوحت كميات الهطول في باقي المناطق مابين أقل من1مم و5ر1مم0

وفي محافظة حلب هطلت امطار متفرقة وكانت في حلب4مم وفي جرابلس 7 مم وعين العرب 1مم والمسلمية 3مم والسفيرة واخترين 5ر1 وخناصر2مم والمطار 5ر1 مم ومراكز العظامي 2مم والمراغة6مم وعين الزرقا 4مم ودلبوح ببادية المحافظة 5مم واخترين والأتارب 1مم وبينت مصادر مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بحلب أن هذه الأمطار مفيدة لكافة المحاصيل الزراعية والاشجار المثمرة وتبشر بموسم زراعي وفير.

أما في حماة فقد تواصلت الهطولات المطرية لليوم الرابع على التوالي وسجلت أغزرها في منطقة مصياف 22 مم.

وذكرت مديرية مشروع الاستمطار في زراعة حماة أن نسب وكميات الأمطار الهاطلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية كانت على الشكل الآتي..

حماة 7ر2 مم وعين حلاقيم 12 مم والرصافة 20 مم ومصياف والحميري 5 مم وربعو 16 مم وحربنفسه 3 مم والشيخ علي كاسون5 مم ومحردة 5ر4 مم وكفرزيتا 7 مم وصوران 2 مم والسلمية 5ر6 مم والحمراء 1 مم والسعن 4 مم وعقيربات 6 مم والصبورة 7ر0 مم.

وفي طرطوس هطلت أمطار متفرقة في مختلف مدن ومناطق وريف المحافظة خلال الليلة الماضية وكان اغزر الهطولات في منطقة السودا 20 مم وفي دوير رسلان 14 مم ومشتى الحلو 5ر13 مم والدريكيش 10 مم والشيخ بدر 8ر9 مم وطرطوس 5ر9 مم وبرمانة المشايخ 9 مم والقدموس 9 مم والصفصافة 8 مم وصافيتا 4ر4 مم.

وفي حمص سجلت بلدة الحصن بحمص اعلى نسبة هطول في المحافظة وبلغت 12 مم في حين لم تشهد مناطق القصير والقريتين وتدمر اي هطولات مطرية.

وبلغت كميات الامطار الهاطلة في الناصرة 10 مم ومرمريتا 5ر9 مم وشين 8 مم والرستن 6 مم وتلدو 2 مم والعريضة 2 مم وتلكلخ 3ر2 مم ومحطة رصد حمص 1ر2 مم.

وذكرت مصادر مديرية الزراعة بحمص ان الامطار التي شهدتها المحافظة مؤخراً أسهمت بشكل ملحوظ في تحسين مخازين السدود الرئيسية بحمص / قطينة .. الرستن... تلدو /الا ان مناسيب المياه فيها لا تزال منخفضة مقارنة مع ما يقابلها لنفس الفترة من العام الماضي.

وفي السويداء أدت الأمطار والثلوج إلى جريان الأودية المغذية للسدود حبران الروم جويلين الغيضة الطيبة جبل العرب سهوة الخضر سد المشنف.

وذكر المهندس يحيى نوفل مدير الموارد المائية في السويداء أن كمية الجريان تراوحت بين50/150 ليترا في الثانية وذلك حسب المواقع وسماكات الثلوج إضافة للمسيلات الجانبية والأحواض الصبابة المغذية للوديان مثل وادي الزيدي ووادي أبو حماقة في سهوه الخضر وراجل في سد جبل العرب ما أدى إلى زيادة مخازين هذه السدود الجاهزة لاستيعاب كامل كميات الثلوج والأمطار العاطلة.

وأكد مدير الموارد المائية في السويداء أن كل السدود حاليا بحالة فنية جيدة وجاهزة لاستيعاب كل الثلوج والامطار من جهة اخرى أدت سيول المياه التي تجمعت خلال المنخفض الجوي الأخير إلى غمر الأراضي الزراعية المتاخمة لبلدة الصورة الصغيرة ما هدد عددا من بيوت البلدة بالغرق .

وذكر رئيس مجلس بلدة الصورة أن المجلس بادر فورا بمعالجة السيول ريثما وصلت آليات الخدمات الفنية في السويداء التي قامت بدورها بتحويل الحفريات على طريق دمشق السويداء القديم لتصريف السيول التي تجمعت على جانبي الطريق.

وفي الرقة وصلت كميات الأمطار الهاطلة في تل أبيض  الى 8ر14مم وفي بير محيسن 14 مم وفي الرقة 10مم وفي عين عيسى والمنصورة والكرامة وجديدة خابور 5 مم و السبخة 5ر1 مم والجرنية1 مم.‏

وذكرت مصادر مديرية الزراعة ان الامطار تبشر بموسم جيد سواء للمحاصيل البعلية او للمراعي.

- هذا وتتأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو كافة يترافق بكتلة هوائية باردة ورطبة حيث يكون الجو غائما جزئيا إلى غائم أحيانا وتبقى الفرصة مهيأة لهطل أمطار محلية في مناطق متفرقة من البلاد، كما تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بقليل.

ويكون الجو ليلا باردا كما يحذر من حدوث الصقيع في المناطق الجبلية.

الرياح غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة نهارا، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج أحيانا.

درجات الحرارة المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة:

منطقة دمشق 12-5 المنطقة الساحلية 15-9 المرتفعات الجبلية 6-ناقص3 المنطقة الشرقية 14-6 المنطقة الجنوبية 12-4 المنطقة الشمالية 12-4 المنطقة الوسطى 13-5 منطقة الجزيرة 14-5

الى ذلك ذكرت إدارة المرور أن جميع الطرق المؤدية إلى ناحية المشنف طريق مفعلة-قنوات-الطيبة في محافظة السويداء حتى مساء اليوم سالكة بصعوبة بسبب تشكل الجليد والضباب الكثيف. ونصحت الإدارة السائقين بالتأكد من الحالة الفنية للسيارة قبل السفر وتفقد المكابح والتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق واستعمال الأنوار الخاصة بالضباب والقيادة بحذر تفاديا لوقوع الحوادث.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...