أ فضل المدونـات فـي العالـم عربية

17-04-2010

أ فضل المدونـات فـي العالـم عربية

أعلنت أمس الأول نتائج مسابقة فضلى المدونات BOBs التي ِتقيمها «دويتشه فيله» كل عام، وكما كان متوقعاً (أنظر «صوت صورة» في الثامن من الشهر الحالي)، فقد فاز الأردني سامح الرمح بلقب أحسن مدونة ععن مدونة الرمحالمية بحسب تصويت الجمهور، علماً بأن مدونته تتناول أحداثاً اجتماعية وسياسية بقالب ساخر، كما فازت مدونة الصيني هان هان وهو كاتب وسائق سيارة سباق بالمرتبة الثانية، علماً بان هان هان هو من أشهر المدونين الصينيين بعدما حصلت تدويناته التي تركز على النقد الاجتماعي على أكثر من ثلاثمئة مليون نقرة منذ انطلاقتها، وسمي على اثرها رجل العام في العديد من المجلات والجرائد.
وقد فاز الايراني باهمان بالمرتبة الثالثة بحسب تصويت الجمهور، علماً بأنه يعيش منـفياً في لنــدن ويتابـــع تطورات الشأن الايراني، تحديداً في ما يتعلق بالرقابة على وسائل الاعلام.
أما اختيار لجنة الحكم فوقع على مدونة Ushahidi وهي عبارة عن موقع يساعد على تحديد الأماكن المنكوبة عبر الهواتف النقالة ومواقع التواصل الاجتماعي، ويديره فريق لديه مروحة واسعة من الاهتمام، تتنوع بين العمل في مجال حقوق الانسان إلى تطوير البرمجيات، ويتوزع بين أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة. أما جائزة لجنة التحكيم الثانية فذهبت إلى موقع جيم ليجير الذي يعنى بتعليم المهتمين لغة «كاجون الفرنسية» وهي لكنة فرنسية لا تزال متداولة في بعض بلدان جنوب القارة الأميركية. وحلت في المرتبة الثالثة المدونة الروسية التي يبث صاحبها مقاطع فيديو ومونولوجات تهجو الانترنت!
بدوره، فاز المدوّن السعودي طراد الأسمري بجائزة البوبز العالمية عن فئة «مراسلون بلا حدود»، تحديداً عن فيلمه القصير «راتبي ألف ريال»، علماً ان فيلمه يحاكي برؤية بسيطة مشكلة الفقر في المملكة عن طريق قصة شاب سعودي يعمل كحارس أمن براتب لا يتجاوز 1200 ريال ويعيل أسرة مكونة من 7 أشخاص.
واللافت ان موقع «العربية.نت» كان قد أبرز فوز المدون السعودي وتجاهل تماماً النتائج الأخرى للمسابقة.
للاطلاع على النتائج بالتفصيل:
http://www.thebobs.com/?s=%201154893245576112ILZBADHZ

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...