صندوق النقد الدولي يحذر من احتمال توسع ازمة اليونان لتشمل اوروبا

30-04-2010

صندوق النقد الدولي يحذر من احتمال توسع ازمة اليونان لتشمل اوروبا

حذر مدير صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان من احتمال انتشار الأزمة المالية التي تمر بها اليونان الى أنحاء أخرى في أوروبا.

وقال ان خطة دعم اليونان التي يقودها الاتحاد الاوروبي يجب ان تطبق فورا لان الاوضاع تتدهور بشكل متسارع ويمكن ان تتأثر بها دول اخرى.

من جهة اخرى خضفت مؤسسة التصنيفات الائتمانية ستاندرد اند بورز تصنيف الديون الاسبانية بسبب ارتفاع مديونيتها بالنسبة الى اجمالي الناتج القومي.

واعتبر مسؤول في المؤسسة ان الاوضاع في اسبانيا تبعث على القلق اكثر لان الاقتصاد الاسباني اكبر بكثير من الاقتصاد اليوناني.

واتصل الرئيس الامريكي باراك اوباما بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل واتفقا على ضرورة قيام اوروبا وصندق النقد الدولي بعمل حاسم لمعالجة الازمة اليونانية.

- وكان شتراوس يتحدث في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع وزير المالية الألماني ومحافظ البنك المركزي الأوروبي.

وقد تضاءلت الثقة بالاستثمار في اليونان، وارتفعت فائدة السندات الحكومية اليونانية الى 19 في المئة.

في هذه الاثناء توجهت اليونان الى المستثمرين في قطاع السندات الحكومية مع تنامي القلق من احتمال امتداد الأزمة اليونانية الى باقي منطقة اليورو.

وكان شتراوس قد قال ان حزمة المساعدة التي سيقدمها صندوق النقد الدولي ودول منطقة اليورو لليونان ستتراوح قيمتها بين 100 و 120 مليار يورو.

جاء ذلك خلا لقاء مدير صندوق النقد ورئيس البنك المركزي الأوروبي في برلين مع أعضاء البرلمان الألماني بحسب ما أكد زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر جورجين تريتين.

ويرى مراقبون أن الساسة في المانيا يتعرضون لضغوط من شتراوس كان ورئيس البنك المركزي الأوروبي ليتخلوا عن تحفظاتهم إزاء خطة انقاذ اليونان من الأزمة المتفاقمة التي تضر بأسواق الاسهم العالمية وترفع تكاليف الاقراض بالنسبة للكثير من بلدان منطقة اليورو.

واستبعد مسؤولون في المفوضية الاوروبية اجراء أي محادثات لاعادة هيكلة ديون اليونان التي بلغت 115 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العام الماضي ومن المتوقع أن ترتفع على نحو أكبر فيما تصارع أثينا لكبح جماح العجز الهائل في ميزانيتها

وقد رفض صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي طلبا لبعض النواب الألمان بإشراك البنوك في عملية انقاذ الوضع الاقتصادي لليونان، كما قال نوربرت بارتل المتحدث في شؤون سياسة الموازنة في البرلمان الألماني عن الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم.

وكانت اليونان قد طلبت نحو 45 مليار يورو (59.94 مليار دولار) من القروض الطارئة من شركائها في منطقة اليورو وصندوق النقد ويحث المستثمرون الذين يخشون أن تعرقل المانيا على نحو خاص تقديم القروض على سرعة تنفيذ خطة الانقاذ.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...