تراجع شعبية الحزب الحاكم في تركيا

30-05-2010

تراجع شعبية الحزب الحاكم في تركيا

أظهر استطلاع للرأي تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لأول مرة منذ ثمايمكن التكهن باحتمال فوز حزب العدالة والتنمية للمرة الثالثةني سنوات أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض عقب أيام من انتخاب رئيسه الجديد. 
 وبينت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة بولستر سونار أن حزب الشعب الجمهوري -وهو حزب المعارضة الرئيسي- قد يحصل على 32.48% من أصوات الناخبين إذا أجريت الانتخابات الآن، متقدما على حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي قد يحصل على 31.09%. 
 ويأتي الاستطلاع الذي شارك فيه حوالي ثلاثة آلاف شخص بعد أيام من انتخاب حزب الشعب الجمهوري لكمال كليغدار أوغلو ليحل محل زعيمه السابق دينيز بايكال الذي اضطر للاستقالة بعد ظهور شريط فاضح له. 
 وكان حزب الشعب فاز بنسبة 21% فقط من الأصوات في انتخابات عام 2007، مقابل 47% لحزب العدالة والتنمية. 
 ولا يمكن التكهن باحتمال فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المقررة عام 2011 للمرة الثالثة على التوالي، حيث ساهم الكساد الشديد في تركيا العام الماضي في تقليص تأييده. 
 كما تعاني تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي من صراع بين حزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الإسلامية والمؤسسة العلمانية، وكذلك من بطالة مزمنة وعجز في الميزانية بلغ العام الماضي 5.5% من إجمالي الدخل القومي. 


المصدر: رويترز  

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...