أوغندا تتراجع وتدعو البشير لحضور قمة الاتحاد الافريقي

09-06-2010

أوغندا تتراجع وتدعو البشير لحضور قمة الاتحاد الافريقي

 تراجعت أوغندا عن قرارها عدم توجيه الدعوة للرئيس السوداني عمر حسن البشير لحضور مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي التي تعقد في كمبالا الشهر القادم قائلة إن الدعوة وجهت بالفعل للزعيم السوداني.الرئيس السوداني عمر حسن البشير

وأبدى السودان رد فعل غاضبا إزاء إعلان أوغندا في مطلع الأسبوع أنه لم تتم دعوة البشير لاجتماع القمة الذي يعقد في يوليو تموز القادم. وطلبت الخرطوم اعتذارا من أوغندا وطالبت الاتحاد الافريقي بنقل القمة إلى مكان آخر.

وقالت أوغندا في بيان صدر في ساعة متأخرة الاثنين "تود وزارة الخارجية أن توضح أن... الدعوة وجهت بالفعل للرئيس السوداني البشير لحضور قمة الاتحاد الأفريقي".

وقال البيان "أكدت السفارة السودانية في كمبالا أنها تلقت خطاب الدعوة وأرسلته للخرطوم" مضيفا أنه تمت دعوة جميع رؤوساء الدول الأفريقية لجضور القمة باستثناء "الذين علقت عضويتهم في الاتحاد الأفريقي لأسباب معينة".

وكان مكتب الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني قال في وقت سابق إن السودان سيمثله في المؤتمر "مسؤولون حكوميون آخرون" وليس البشير. وأدى البشير اليمين الشهر الماضي لتولي فترة رئاسية جديدة بعد أن فاز في انتخابات قاطعتها أحزاب معارضة.

وطالب الزعماء الأفارقة المحكمة الجنائية الدولية بتأجيل أي إجراء ضد البشير ولكن مذكرة الاعتقال لا تزال سارية.

وانضمت أوغندا إلى المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت أيضا أوامر اعتقال ضد متمردي جيش الرب للمقاومة. ولكن كمبالا قالت إنها تحترم موقف الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بعدم التعاون مع المحكمة في قضية البشير.

واوردت وسائل اعلام سودانية وصحف اوغندية تقارير في يوليو تفيد بأن موسيفيني اتصل بالبشير للاعتذار عن تعليقات لوزير دولة قال فيها إن كمبالا قد تعتقل البشير إن هو حضر اجتماعا سابقا في أوغندا.

ولم يحضر البشير ذلك الاجتماع الذي عقد في نوفمبر تشرين الثاني وانسحب من قمة إسلامية في اسطنبول بعد تقارير بأن اسطنبول تعرضت لضغوط من الاتحاد الاوروبي لاسقاطه من قائمة المدعوين.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...