بولندا تسلّم ألمانيا عميل الموساد وتوقعات بغرامة مالية كعقوبة

13-08-2010

بولندا تسلّم ألمانيا عميل الموساد وتوقعات بغرامة مالية كعقوبة

سلّمت السلطات البولندية، أمس، عميل الموساد الاسرائيلي اوري برودسكي إلى ألمانيا، حيث يمثل اليوم أمام القضاء في جلسة استماع، بتهمة تزوير جواز سفر استخدم في اغتيال القيادي في حركة «حماس» الشهيد محمود المبحوح، فيما نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الاسرائيلية، عن متحدث باسم المدعي العام الالماني، ترجيحه لأن تقتصر عقوبة برودسكي على...غرامة مالية.
وقال المتحدث باسم الشرطة البولندية ماريوس سوكولوفسكي، إن برودسكي سلّم للشرطة الألمانية في مطار وارسو، قبل اقتياده إلى المانيا. واعتقل الاسرائيلي برودسكي، في الرابع من حزيــران الماضي في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيــف اوروبية اصدرتها المانيا، للاشتباه في تورطه في استخراج جواز سفر الماني مزور، وقد تقرر تسلــيمه في السابع من تموز الماضي لكن القضاء البولــندي لم يوجه له سوى تهمة تزوير اوراق رسمية واستبعد تهمة الجاسوسية التي يسندها اليه القضاء الالماني.
وأوضح الخبير في قانون العقوبات الدولي كي بيتارز انه لا يمكن ان يحاكم في المانيا سوى على التهمة التي تم تسليمه على اساسها وهي تزوير اوراق رسمية، ووفقا للقانون الالماني فان اقصى عقوبة لهذه الجريمة من جرائم الحق العام هي السجن ثلاث سنوات واقلــها الغرامة. وستتولى نيابة كولونيا (غرب المانيا) القضية نظرا لانه حصل في هذه المدينــة على جواز السفر الالماني المزور، ويمثــل برودسكي اليوم أمام قاضي المحكمة، الذي سيقرر في جلسة استماع مغلقة ما إذا كان سيتم توقيفه احترازيا، أم سيخلى سبيله في انتظار المحاكمة النهائية.
في المقابل، نقلت «جيروزاليم بوست» عن المتحدث باسم مكتب المدعي العام الألماني في كولونيا، راينر وولف، قوله «إن برودسكي سيواجه على الأرجح عقوبة مالية، بدل السجن»، مضيفا «ومن المرجح أيضا أن تؤخذ فترة حبسه في بولندا بعين الاعتبار لتخفيف مبلغ الغرامة المالية». وعند سؤاله عن وجود أدلة تدين برودسكي بتزوير جوازات سفر، اجاب وولف «إذا جرت محاكمة يستطيع المدعي العام أن يثبت ذلك».
وكانت وسائل الإعلام الألمانية قد أفادت بان برودسكي استخدم اسم الكسندر فيرين، ليساعد عميلا آخر من الموساد، لدى وكالة كولونيا الحكومية للجوازات، حيث قدم العميل الثاني نفسه على أنه يدعى مايكل بودنهايمر، ابن اليهودي الألماني هانس بودنهايمر. وبحسب القانون الألماني، فإن اليــهود الالمان، الذين جردوا من جنسيتهم أو فروا من النازية، يستطيعون وذريتهم، ان يحصلوا على الجنسية الألمانية.
وأوضح وولف أن عملية مقاضاة برودسكي، قد تستغرق ما بين 30 و60 يوما، مضيفا إنها المرة الاولى التي يتعامل فيها المدعي العام مع قضية تزوير جوازات مرتبطة بفرد مزعوم من عائلة «ناجية من المحرقة».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...