سوريا تضيق بسكانها مع زيادة 600 ألف نسمة سنويا

26-08-2010

سوريا تضيق بسكانها مع زيادة 600 ألف نسمة سنويا

 كشفت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة الدكتورة إنصاف حمد عن وجود مشكلة سكانية باتت تشكل عبئاً على التنميةمن خلال زيادة السكان السنوية والتي تبلغ 600 ألف نسمة سنوياً، لتضع سورية بين الدول الأعلى في معدلات النمو في العالم.

وقالت حمد خلال ورشة العمل حول السياسات والبرامج السكانية أقيمت في مدينة حمص،وسط تعتبر سوريا من بين الدول الأعلى في معدلات النمو في العالمسورية " أن التعامل مع المشكلة يتم بإيجاد الحلول وفق توجيه صارم ووضع تصورات على طاولة البحث ومناقشة الرؤى".

وقالت مصدر في الهيئة السورية: " ان الهيئة تقوم بجولة في جميع المحافظات السورية لعرض ومناقشة المخطط الأولي للسياسة السكانية في سورية وتحديد أولويات عمل اللجان الفرعية للسكان ".

وكشف المصدر ان "معدلات النمو السكانية تبلغ "2،45 بالمئة" والتي تقدر سنويا زيادة عدد سكان سوريا بحدود 600 الف نسمة، طبقاً لمؤشرات المكتب المركزي للإحصاء والذي أوضح ان عدد سكان سورية يزيد عن 23 مليون نسمة خلال العام الماضي ".

وتدعو حمد خلال جولتها الى "ضبط ارتفاع معدلات النمو وأهمية التعليم كعامل أساسي في انخفاض المعدلات وإمكانيات تعديل التشريعات والأنظمة والقوانين المساهمة في معالجة القضايا السكانية وتأمين الموارد المائية والمادية اللازمة ".

وبلغ عدد سكان سورية المسجلين في سجلات الأحوال المدنية مع بداية 2009 نحو027ر23 مليون نسمة منهم 567ر11 مليون ذكورا و460ر11 مليون إناثا.

وجاء في بيانات للمكتب المركزي للإحصاء التي صدرت مطلع العام الجاري أن عدد السكان المقيمين في سورية بلغ في بداية كانون الثاني 2009 نحو 880ر19 مليون نسمة منهم 162ر10 ملايين ذكورا و718ر9 ملايين إناثا فيما قدر عدد السكان المقيمين حتى نهاية العام نفسه بنحو367ر20 مليون نسمة منهم408ر10 ملايين ذكورا و959ر9 ملايين إناثا.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...