إسرائيل ترفض دعوة أمانو للكشف عن قدراتها النووية

04-09-2010

إسرائيل ترفض دعوة أمانو للكشف عن قدراتها النووية

كشف تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس، أنّ مديرها العام يوكيا أمانو دعا إسرائيل إلى الكشف عن قدراتها غير المعلنة لامتلاك الأسلحة النووية، وذلك خلال زيارته الأخيرة للدولة العبرية الشهر الماضي، مشيراً إلى أنّ حكومة بنيامين نتنياهو رفضت هذه الفكرة باعتبارها حملة ذات دوافع سياسية من قبل الدول العربية.
وجاء في التقرير أن أمانو دعا إسرائيل إلى «التفكير في الانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وأن تخضع كل منشاتها النووية لضوابط الوكالة الشاملة»، وأنه نقل إلى الإسرائيليين قلق الجمعية العمومية للوكالة الذرية بشأن القدرات النووية الإسرائيلية.
ورفضت إسرائيل، في رسالة أرفقت مع التقرير، المسعى العربي بوصفه محاولة لصرف الانتباه عن «تحديات الانتشار (النووي) الحقيقية» في الشرق الأوسط، مشيرة بشكل خاص إلى إيران وسوريا.
وأشار التقرير إلى أنّ أمانو طلب من الدول الأعضاء في الوكالة طرح أفكارها بشأن كيفية تنفيذ القرار بشأن انضمام إسرائيل للمعاهدة، موضحاً أنّ الردود التي نشرت في تقريره أظهرت وجود انقسامات عميقة في هذا الإطار.
وكانت وكالة «أسوشييتد برس» ذكرت، أمس الأول، استناداً إلى وثائق صادرة عن وكالة الطاقة، أنّ هذه الخلافات، بالإضافة إلى الضغوط التي تمارسها الدولة العبرية، قد أسفرت عن فشل خطة لإجراء محادثات حول الملف النووي الإسرائيلي خلال العام الحالي.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...