المفوّض الأوروبي للتجارة يثير ضجة لانتقاده مواقف اليهود

04-09-2010

المفوّض الأوروبي للتجارة يثير ضجة لانتقاده مواقف اليهود

أثار المفوض الأوروبي لشؤون التجارة كاريل دي غوشت، أمس، ضجة في الأوساط الدبلوماسية الأوروبية، بعدما ندّد بـالموقف غير العقلاني لليهود حيال الوضع في الشرق الأوسط، ما أثار حفيظة هؤلاء، ودفع بالمفوضية الأوروبية إلى التنصل من أقواله.
وكان دي غوشت قال، في مقابلة مع إذاعة «في أر تي» البلجيكية إنه «ينبغي عدم الاستهانة بثقل اللوبي اليهودي في الكونغرس الأميركي، فهي أفضل مجموعة ضغط تنظيماً هناك». وأضاف «يجب أيضاً عدم الاستهانة، خارج اللوبي، برأي اليهودي العادي الذي لا يعيش في إسرائيل»، موضحاً أنّ «هناك في الواقع إيماناً قوياً لدى معظم اليهود بأنهم على حق. والإيمان شيء من الصعب التغلب عليه بالحجج العقلانية».
وأعرب المؤتمر اليهودي الأوروبي عن «غضبه» من تصريحات دي غوشت، المعروف بصراحته، مطالباً إياه بالاعتذار. وقال رئيس المؤتمر موشيه كانتور إنّ «الأمر يتعلق من جديد بشكل مشين من أشكال معاداة السامية من قبل مسؤول أوروبي»، محذراً من أنّ «التشهير بقدرة اليهود بات شيئاً مقبولاً، على ما يبدو، وذلك على أعلى مستوى في الاتحاد الأوروبي».
كما تنصّلت المفوضية الأوروبية من كلام دي غوشت، معتبرة أنّ تصريحاته «شخصية ولا تمثل الرأي المعروف جيداً للمفوضية والمجلس (الاتحاد الأوروبي) من عملية السلام في الشرق الأوسط واستئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين».
واضطر دي غوشت إلى تقديم اعتذار عن تصريحاته، مشدّداً على أنه لم يقصد أبداً توجيه أي إهانة لليهود.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...