تعيين غالانت رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي

06-09-2010

تعيين غالانت رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي

عينت الحكومة الاسرائيلية، أمس، الجنرال يواف غالانت (51 عاما)، الذي قاد الحرب الاخيرة على قطاع غزة قبل 20 شهرا، رئيسا جديدا لاركان الجيش. وتمت الموافقة على هذه الترقية المتوقعة خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء، باعتراض وزير وامتناع آخر عن التصويت.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ان «الحكومة وافقت على تعيينه (الجنرال غالانت) رئيسا للاركان لفترة ثلاث سنوات، قابلة للتمديد سنة رابعة اذا كانت هناك ظروف استثنائية». وعلق نتنياهو على هذا التعيين بقوله ان غالانت «اثبت جدارته كقائد شجاع في خلال 33 عاما من الخدمة العسكرية ويواصل التزامه على خطى سلفه» الجنرال غابي اشكنازي.
وذكرت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أن وزير تحسين الخدمات الحكومية الاسرائيلي، مايكل ايتان، من حزب الليكود، اعترض على تعيين غالانت، فيما رفض نائب رئيس الحكومة موشي يعلون المشاركة في التصويت، احتجاجا على ضيق مساحة النقاش حول خيار وزير الدفاع ايهود باراك، أما وزير الشؤون الاجتماعية يتسحاق هرزوغ فأبدى الموقف نفسه من مساحة النقاش، لكنه صوّت مع تعيين غالانت. وقبل تصويت الوزراء على قرار التعيين قال باراك لزملائه الوزراء بحسب ما نقل عنه مكتبه الاعلامي ان قراره بترشيح غالانت لهذا المنصب «كان قرارا صعبا. كل المرشحين كانوا مؤهلين للمنصب، وجميعهم من اصحاب الكفاءات ولديهم خبرات طويلة، رجال يتمتعون بمميزات هائلة».
وفي العام 2005 تسلم الجنرال غالانت منصب القائد الاعلى للمنطقة العسكرية الجنوبية (التي تشمل قطاع غزة والحدود مع مصر وصحراء النقب). وفي السنة نفسها اشرف على الانسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من قطاع غزة. وبعد ثلاث سنوات قاد غالانت الاعتداء على قطاع غزة الذي انتهى بمقتل 1400 فلسطيني غالبيتهم من المدنيين، و13 اسرائيليا غالبيتهم من العسكريين، وباتهام الامم المتحدة اسرائيل بارتكاب «جرائم حرب» و«ربما جرائم ضد الانسانية».
وردا على ترشيح الجنرال غالانت لمنصب رئيس الاركان دعت منظمة «بتسيلم» غير الحكومية الاسرائيلية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الانسان الى اجراء «تحقيق مستقل» في دور غالانت في الحرب على غزة، للتحقق مما اذا كان «قادرا على قيادة الجيش مع الحفاظ على قواعد السلوك الملائمة».
وكان وزير الدفاع ايهود باراك اختار الجنرال غالانت قائدا للجيش الاسرائيلي وسط جدل اعلامي اندلع اثر نشر وثيقة مزورة تهدف الى الاساءة الى القائد الجديد. وهذه الوثيقة، التي تبين في النهاية انها مزورة، يزعم مزوروها انها وضعت بطلب من الجنرال غالانت وهي تتضمن سلسلة توصيات من شأنها رفع مكانة الاخير امام بقية منافسيه على منصب رئاسة الاركان وكذلك امام الجنرال اشكينازي.
وهذه المعركة على خلافة اشكينازي، والتي اطلق عليها «حرب الجنرالات» وتصدرت عناوين الصحف في اسرائيل مؤخرا، اساءت الى صورة الجيش الاسرائيلي، ولا سيما في ظل العلاقة الصعبة التي تجمع بين اشكينازي ووزير الدفاع ايهود باراك. ومن المقرر ان يتم حفل التسلم والتسليم بين اشكينازي وخلفه في 14 شباط 2011.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...