(سانا) توقع مع وكالة «شينخوا» الصينية اتفاقية للتعاون وتبادل الأخبار

07-09-2010

(سانا) توقع مع وكالة «شينخوا» الصينية اتفاقية للتعاون وتبادل الأخبار

وقعت وكالة «سانا» ووكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» اتفاقية للتعاون وتبادل الأخبار بينهما بما يسهم في توسيع تغطية وسائل الإعلام للأحداث في البلدين والبناء على الرؤية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وتمنح الاتفاقية التي وقعها الدكتور عدنان محمود المدير العام لوكالة سانا وتشو شي شنغ نائب رئيس وكالة شينخوا تبادل الإرسال اليومي للوكالتين وخدمات الصور والنشرات المتخصصة في المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية التي ترتبط بالنشاطات المحلية في البلدين.
كما يتم بموجب الاتفاقية بث التقارير الإخبارية عن الأحداث الجارية فيهما وتبادل الزيارات بين المحررين والفنيين بالإضافة إلى تسويق الخدمات الإخبارية عبر الوكالتين والتنسيق بين الأقسام المعنية فيهما حيث تضمن الاتفاق أيضاً بث ما لا يقل عن 150 صورة شهرياً عن أحداث كل بلد عبر خدمات صور في الوكالتين.
وأوضح الدكتور محمود عقب التوقيع أنه في إطار خطة وكالة سانا لتوسيع خدماتها الإخبارية ستطلق البث الإخباري باللغة الصينية عبر موقعها الالكتروني مع بداية العام القادم، مؤكداً التحرك بخطوات عملية من خلال بث النشرات الإخبارية المشتركة في المجالات الاقتصادية والسياحية والاستثمارية والمجتمعية وتبادل تجربة الوكالتين في تلبية حاجات المجتمع المحلي وعملية الإصلاح وربط الأخبار بأولويات التنمية وخاصة أن شينخوا لديها تجربة مهمة على صعيد الأخبار التنموية.
ورأى الدكتور محمود أن الاتفاقية هي نواة لشراكة إخبارية قادرة على مواكبة التغييرات الكبيرة التي تشهدها بيئة الإعلام الدولي.
من جانبه أكد تشو أهمية هذه الاتفاقية في تطوير التعاون الإعلامي بين البلدين ونقله إلى وسائل الإعلام المحلية ثم إلى الشعبين السوري والصيني.
وأشار إلى أن عالم اليوم يعمل وفق تقنيات حديثة تتطلب الانتقال إلى أسلوب معاصر يتناسب مع تطور المجتمع منوهاً بخطوة سانا في البث باللغة الصينية وتأثيرها الإيجابي في متابعة الشعب الصيني الصديق للأحداث في سورية.
يشار إلى أن وكالة سانا ترتبط بـ43 اتفاقية تعاون وتبادل إخباري مع وكالات أنباء في الدول العربية والأجنبية تتيح تبادل الإرسال اليومي وبث النشرات الإخبارية المشتركة مع هذه الوكالات وخاصة أن سانا تقدم خدمتها الإخبارية على موقعها الإلكتروني باللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والتركية.
وشينخوا هي وكالة الأنباء الوطنية للصين وأسست عام 1931 وتتألف من ثلاثة أجهزة رئيسية: الوكالة المركزية في بكين و33 فرعاً محلياً تغطي المقاطعات والمدن الصينية والمنطقتين الإداريتين الخاصتين في هونغ كونغ ومكاو دون تايوان بالإضافة إلى 140 مكتباً خارجياً في العالم منها سورية.
ووقعت وكالة شينخوا اتفاقيات تبادل للأنباء والصور الإخبارية مع أكثر من 131 وكالة أنباء ووزارة إعلام أجنبية وتستخدم عدة لغات للنشر وهي الصينية والإنكليزية والفرنسية والعربية والإسبانية والروسية.
وتقدم الوكالة أنباء على مدار الساعة على شكل أخبار وصور وشرائط سمعية وفيديو مصور بالإضافة إلى موقعها على الانترنت لأكثر من 60 ألف جهة إعلامية في ما يقارب 200 دولة ومنطقة في العالم بست لغات.
وتصدر وكالة شينخوا أكثر من 1000 صورة يومياً كما تقدم خدماتها عن طريق الرسائل النصية القصيرة والمصورة ويبلغ عدد متلقي تلك الخدمات أكثر من 150 مليون شخص سنوياً.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...