سورية في المرتبة 13 على مؤشر الاتصال الكلي في العالم العربي

08-09-2010

سورية في المرتبة 13 على مؤشر الاتصال الكلي في العالم العربي

أظهرت نتائج مؤشر الاتصال الكلي في العالم العربي تحسنا كبيراً في الأرقام التي استحوذت عليها مختلف دوله قياسا بالعام الماضي، وذلك حسب النتائج التي تعكف مجموعة المرشدين العرب على قراءتها سنويا.
ويعود التحسن القائم في أغلبه إلى نمو قطاع الاتصالات المتنقلة في المنطقة العربية، على حين سجّل قطاع الإنترنت عالي السرعة نسب نموٍّ متزايدة.
وحسب النتائج التي توصلت إليها المجموعة في مؤشر الاتصال الكلي لكل دولة، تقف سورية في المرتبة 13 بين أقرانها من الدول العربية، على حين بقيت دولة الإمارات العربية المتحدة متربعة على قمّة العالم العربي اتصالا وتواصلاً، تتبعها المملكة العربية السعودية، ثم دولة قطر. ويتم حساب المؤشر بوساطة إحصاء نسبة نفاذ الخطوط الهاتفية المنزلية، ومعدل انتشار الهواتف النقالة، ونسبة أعداد مستخدمي الإنترنت في كل دولة. وعلى الرغم من حتمية حدوث شيء من التداخل بين الإحصاءات المنفردة، حيث يتلقى العديد من المستخدمين هذه التقنيات الثلاث للاتصال في الوقت نفسه، إلا أن المؤشر يعطي صورة دقيقة ومعبرة حول معدلات انتشار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كل دولة. وأصدرت مجموعة المرشدين العرب «Arab Advisors Group» تقريرها الجديد بعنوان «نتائج مؤشر الاتصال الكلي للعالم العربي: الإمارات تحافظ على المركز الأول على حين تحل السعودية محل البحرين في المركز الثاني».
ووفقاً لنتائج التقرير، بلغ مؤشر الاتصال الكلي في دولة الإمارات العربية المتحدة 352% متصدّرة دول العالم العربي، تليها السعودية بنتيجة بلغت 286%، ثم قطر «254%»، والبحرين «250%»، وليبيا «246%»، والكويت «201%»، وعُمان «189%»، والجزائر «161%»، ولبنان «155%»، والمغرب «149%»، والأردن «148%»، وتونس «145%» وسورية «142%»، ومصر «140%» وفلسطين «109%»، والعراق «100%»، واليمن «66%» وأخيراً السودان «51%». وقال سامر عباس، كاتب التقرير ومحلل أول في مجموعة المرشدين العرب: «من الملاحظ عند النظر إلى نتائج مؤشر الاتصال الكلي أن نفاذ خدمات الاتصالات لها علاقة وثيقة بمستوى الدخل والناتج المحلي للدول حيث إن دول مجلس التعاون الخليجي لها الصدارة في نتائج المؤشر لكونها تتمتع بمستوى دخل مرتفع مقارنة مع باقي الدول العربية. إضافة إلى ذلك، شهدت الدول التي تتمتع بأسواق عالية التنافسية تحسناً سريعاً في نتائج المؤشر حيث إن التنافس أدى إلى انخفاض الأسعار وزيادة وعي المستهلك بخدمات الاتصالات».

المصدر: الوطن السورية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...