نائب عن «العراقية»: المالكي سيشكل الحكومة خلال 3 أسابيع

14-09-2010

نائب عن «العراقية»: المالكي سيشكل الحكومة خلال 3 أسابيع

توقع النائب عن «القائمة العراقية» الكاتب حسن العلوي، أمس، أن يتم تكليف زعيم «ائتلاف دولة القانون» رئيس الحكومة نوري المالكي تشكيل الحكومة خلال ثلاثة أسابيع، فيما أعلنت «العراقية» بزعامة إياد علاوي أنها ستستأنف حواراتها مع «الائتلاف الوطني العراقي»، لبحث تشكيل الحكومة، لكنها أوضحت أن الائتلاف لم يقدم مشروعا جديا مكتوبا يمكن أن يكون انطلاقا لمفهوم الشراكة الوطنية في تشكيل الحكومة.
وقال العلوي إن «قرار تشكيل الحكومة يبقى داخل المؤسسة الشيعية، وليس في أي مكان آخر، فالشيعة غير مستعدين للتفريط برئاسة الوزراء رغم خلافاتهم».
وأضاف «واجهني زملائي في العراقية عندما قلت إن حظوظ علاوي انعدمت منذ اللحظة التي تشكل فيها التحالف الوطني من ائتلافين شيعيين»، في إشارة إلى «دولة القانون» و«الائتلاف الوطني العراقي» بزعامة «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي» برئاسة عمار الحكيم والتيار الصدري بزعامة السيد مقتدى الصدر. وتابع «صحيح أن علاوي شيعي لكنه ليس من المؤسسة الشيعية».
وتوقع العلوي «تكليف المالكي تشكيل الحكومة خلال ثلاثة أسابيع». وعزا «تأخير تكليف المالكي إلى فيتو إيراني عليه». وأكد أن «أهم نقطة بالنسبة لإيران هي إبقاء العراق في حال اللادولة فهذا الوضع يشعرها بارتياح تام. لقد تأخرت الانتخابات ثلاثة أشهر وتشكيل الحكومة ستة أشهر وبعد تكليف رئيس وزراء سيتأخر تشكيلها أشهرا أخرى». وتابع إن «إيران سترفض حكومة قوية حتى لو ترأسها اقرب المحسوبين عليها فلولاها لظهرت خلافات شيعية كبيرة. لقد كبتت طهران النزاع، لأنه لو انفجر لكان تحول إلى صراع مسلح».
وحول كيفية مشاركة السنة في الحكم في ظل تمسك الشيعة بالسلطة بكل أوجهها، يؤكد العلوي «أبلغت المالكي بضرورة إرضاء السنة الأقوياء، وليس الضعفاء منهم. وقلت له لقد قام السنة باختيار مرشحيهم وليس أنت». وتابع ان «عدم إرضاء السنة مرادف لعدم الاستقرار في العراق».
وقال مستشار «العراقية» هاني عاشور، في بيان، إن «الائتلاف الوطني الذي يعد الأقرب إلى العراقية من حيث فهم ما يجب أن تكون عليه الحكومة المقبلة وبناء الدولة لم يقدم أي مسودة مشروع لقائمتنا ليكون نقطة انطلاق لتشكيل حكومة شراكة وطنية، في الوقت الذي اطلعت العراقية على مسودات مشاريع تقدم بها ائتلاف دولة القانون لتشكيل الحكومة، لكن لم يتم حسم المواقف بشأنها لوجود خلافات كثيرة في وجهات النظر بين الجانبين».
وأضاف عاشور إن «حوارا بين قيادات في العراقية والائتلاف الوطني ستجري قريبا جدا، بعد أن أعلن الائتلاف الوطني مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة»، متوقعا أن «تكون هناك تفاهمات أكثر نضجا بين العراقية والائتلاف الوطني لما لدى الطرفين من رغبة بالحوار لكن الوقت أصبح حاسما، وعلى الائتلاف الوطني أن يقدم مسودة مشروعه لتشكيل الحكومة لبحثها بين الطرفين». وذكرت تقارير إعلامية أن علاوي قد يجتمع مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قريبا.
وبحث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي مع رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، في أنقرة، قضية تشكيل الحكومة العراقية.
إلى ذلك، نفى وكيل وزير العدل العراقي بوشو إبراهيم والمتحدث باسم قوات الاحتلال الأميركي الكولونيل بوب اوين ما ذكره تقرير منظمة العفو الدولية، أمس الأول، حول وجود 30 ألف معتقل يقبعون في السجون العراقية من دون محاكمات مع احتمال تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...