رفض محاكمة جنود بريطانيين قتلوا مدنيين عراقيين

14-09-2010

رفض محاكمة جنود بريطانيين قتلوا مدنيين عراقيين

اعترف مسؤولون بوزارة الدفاع البريطانية أن هناك جنوداً من المملكة المتحدة يشتبه بأنهم قتلوا عدداً كبيراً من المدنيين العراقيين من دون أن يتم تقديمهم للمحاكمة .

وأشار المسؤول إلى أن الشرطة العسكرية الملكية أوصت بمحاكمة الجنود البريطانيين الذين قتلوا مدنيين عراقيين بتهم القتل والقتل غير العمد، لكن النيابة العسكرية البريطانية رفضت القيام بذلك بذريعة عدم توفر أدلة للإدانة .

وذكرت صحيفة “الغارديان” أمس أن وزارة الدفاع والنيابة العسكرية رفضتا وعلى نحو متكرر تقديم شرح تفصيلي لذلك القرار، كما أن الوزارة لم تقدم سوى تفاصيل غامضة عن بعض التحقيقات التي تجريها حول مقتل مدنيين عراقيين على يد جنودها . ولفتت إلى أن عدداً صغيراً فقط من الجنود البريطانيين المشتبهين بقتل مدنيين عراقيين، واجهوا المحاكمة .

يذكر أن من بين الضحايا الشاب العراقي سعيد شبرم (19 عاماً) الذي مات غرقاً بعد أن دفعه جنود بريطانيون إلى مياه شط العرب بالقرب من مدينة البصرة، وعراقي تعرض للركل حتى الموت على متن مروحية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وآخر قُتل بالرصاص على يدي جندي من فوج (بلاك ووتش) بعد تورطه في حادث سير .

ويعتزم محامون بريطانيون يمثلون عراقيين من ضحايا التعذيب وسوء المعاملة على يد القوات البريطانية رفع المئات من الدعاوى القضائية ضد وزارة الدفاع البريطانية، من بينها 59 قضية بمزاعم تغطية رؤوس محتجزين عراقيين بأكياس بلاستيكية، و11 قضية زعم ضحاياها بأنهم تعرضوا للتعذيب بالصدمات الكهربائية، و122 قضية زعم ضحاياها بأنهم حُرموا من السمع باستخدام صمامات الأذن، و52 قضية حرمان من النوم، و131 قضية حرمان من الرؤية باستخدام نظارات سوداء، و39 قضية عري قسري، و18 قضية زعم ضحاياها بأن أجبروا على مشاهدة أفلام إباحية .

المصدر: يو بي آي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...