العدالة الدولية تمشي الهوينا

20-09-2010

العدالة الدولية تمشي الهوينا

­بعد مرور ثماني سنوات على إشائها، لم تصدر أول محكمة دائمة تابعة للأمم المتحدة، وهي المحكمة الجنائية الدولية، حكما واحدا إلى الآن.

وفي الشهر الجاري، حذر قضاة في "المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة" أن محاكمة زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كارادزيتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب ربما تستمر حتى عام 2014، أي بعد عامين من الوقت المتوقع سلفا.

بيد أنه على الرغم من التقدم البطيء، إلا أن خبراء قالوا ان المحاكم الدولية في لاهاي لا تزال تستحق الدعم.

ويقول ويليام آر. باس من "التحالف من أجل المحكمة الجنائية الدولية"، وهى شبكة مجتمع مدني، إن "التقدم البطيء للمحاكمات الأولى للمحكمة الجنائية الدولية مخيب للآمال تماما".

وأشار باس إلى "كلما طال الوقت الذي تستغرقه المحاكمة كلما زاد خطر تلاشى الادلة ­ خاصة في ظل وفاة الضحايا­ وإمكانية تحقيق الآمال الكبرى للضحايا".

ومع هذا، يقول أن " أن بداية بطيئة كهذه كانت متوقعة دائما، حيث يتم إرساء إجراءات جديدة تماما ومعقدة، تشمل كشف أدلة وحق الضحايا في المشاركة في الجلسات".

وتتضاءل فرص تكرار التاريخ لنفسه، فعلى عكس سلوبودان مليسوفيتش، الرئيس السابق ليوغسلافيا والذي قضى نحبه إثر أزمة قلبية بعد أربع سنوات من بدء حاكمته "المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة"، يتمتع كارادزيتش بصحة جيدة نوعا ما منذ بدء الإجراءات القانونية ضد في عام 2009 .

ومع ذلك، تصيب المحاكمات الطويل أسر الضحايا بالإحباط ويكرهها المتهم "والذي له الحق في محاكمة سريعة وتحقيق العدالة في وقت مناسب" وفقا لما أشار إليه ريتشادر ديكر، وهو خبير قانون دولي في منظمة "هيومان رايتس ووتش".

وبدأت أول محاكمة للمحكمة الجنائية الدولية لزعيم مليشيات الكونغو توماس لوبانجا في كانون ثان/ يناير 2009، أي بعد نحو ثلاثة أعوام من اعتقاله.

ويتفق الخبراء على أن التعقيد البالغ لمثل هذه المحاكمات يعني أنها تحتاج للوقت.
ففي حالة ميلوسيفيتش، والذي يواجه 66 اتهاما بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، أمضى الادعاء عامين في تقديم أدلة من نحو 300 شاهد لتغطية ثلاث صراعات مختلفة في كرواتيا والبوسنة وكوسوفو.

بيد أن التعقيد هو جزء فقط من المشكلة.

ويشير ديكر إلى الوقت الذي تستغرقه ترجمة كل وثيقة رسمية إلى اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى الإنجليزية وهي اللغة الرسمية في المحاكم الدولية، وتوجه القضاة إلى التسامح مع تكتيكات المماطلة.

ويعد أحد الانتقادات المشتركة التي برزت خلال محاكمتي ميلوسيفيتش وكارادزيتش هي أن الاثنين اختارا الدفاع عن نفسيهما وشرعا في إهدار الوقت الثمين من خلال المناقشة المسهبة لشهود الإثبات واستخدام المحاكمة كمنبر سياسي لمخاطبة المتعاطفين معهما في بلديهما.

وقال القاضي "أو­جون كوان"الذي يترأس"المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة" مؤخرا لكارادزيتش "انك تستهلك الوقت بلا داع في التعليقات وتوجيه أسئلة لا صلة لها بالموضوع" .

ورفض بيتر روبنسون، محامي كارادزيتش، الاتهامات بإهدار الوقت، قائلا إن المحكمة قدمت تصريحات مسبقة وشهادات لنحو 150 شاهدا دون منح موكله الفرصة لمواجهتهم.

واقترح روبنسون إسقاط بعض التهم الموجهة لموكله بغية تسريع الإجراءات.

ويقول روبنسون "يتعين على الادعاء استخدام سلاح دقيق يستهدف أقوى دليل، وليس بندقية على أمل أن تصيب رصاصة قاتلة في أي مكان المتهم".

لكن أكسل هاجيدورن، وهو محام ألماني وهولندي يمثل أقارب ثمانية آلاف ضحية في مجزرة سربرنيتشا، حذر من اي محاولة للحد من نطاق المحاكمة.

ويتفق الخبراء على ضرورة وضع استراتيجيات تهدف إلى الحد من تأخير لا مبرر له في الإجراءات.

فبالنسبة لديكر، الحل الأمثل للبدء هو اختيار قضاة لديهم خبرة أكبر في التعامل مع القضايا الجنائية.

ومع هذا، يقول ديكر في نهاية المطاف أن "محكمة بطيئة وعادلة أفضل من محكمة سريعة ومجحفة" .

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...