انفجار ضخم تسبب في تكوين قمر المريخ

23-09-2010

انفجار ضخم تسبب في تكوين قمر المريخ

اكتشف علماء أوروبيون أدلة قاطعة على أن أكبر أقمار كوكب المريخ المعروف باسم «فوبوس»، قد تشكل نتيجة انفجار صخور انطلقت من سطح الكوكب الأحمر. ولطالما شكّل أصل القمرين «فوبوس» و«ديموس»، الدائرين في فلك كوكب المريخ، لغزاً بالنسبة للعلماء.
وأظهرت بيانات «وحدة أبحاث المريخ» في «وكالة الفضاء الأوروبية» أن كلا القمرين قد يكونان تشكلا في حزام الكويكبات الرئيسي، وبالتالي تم «التقاطهما» عبر نظام الجاذبية في كوكب المريخ. ويدعم الاكتشاف الجديد سيناريوهات أخرى، منها أن القمر فوبوس تكون من مواد تناثرت من سطح المريخ نتيجة ارتطام صخرة فضائية بالكوكب. ويرى سيناريو آخر أن القمر فوبوس قد يكون تشكل من بقايا قمر تم تدميره، في وقت سابق، من قبل نظام الجاذبية لكوكب المريخ.
ويقول الخبير في المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية ماركو غورانا، «اكتشفنا للمرة الأولى نوعاً من المعادن يسمى فيلوسيليكات على سطح فوبوس، وخاصة في حفرة الانفجار الشمالية الشرقية المسماة ستكني».
ويعتقد أن صخور الـ«فيلوسيليكات» تتشكل في وجود الماء، وقد تم العثور عليها سابقاً على سطح المريخ. ويرى غورانا أن هذه النتائج «مثيرة للغاية لأنها تنطوي على التفاعل بين مواد سيليكات والماء السائل، قبل الإندماج في فوبوس».
ويضيف غورانا «وبديلاً عن ذلك، فإن الفيلوسيليكات قد تكون تشكلت في الموقع ولكن هذا يعني أن فوبوس تطلب تدفئة داخلية كافية كي يبقي الماء السائل مستقراً».

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...