فشل للعرب في فيينا: إسرائيل لن تُلاحق نووياً

25-09-2010

فشل للعرب في فيينا: إسرائيل لن تُلاحق نووياً

فشل العرب مجدداً. وهذه المرة في فيينا حيث لم يتمكنوا من كسب ما يكفي من اصوات الدول داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل مشروع قرار، غير ملزم، يطالب اسرائيل بالتوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووي، حيث نجحت الولايات المتحدة، بإحباط المشروع العربي وتباهت بذلك، متذرعة بأنه يصب في مصلحة «السلام».
ورفضت الدول الأعضاء في الوكالة، بفارق صغير، قراراً غير ملزم يدعو إسرائيل للانضمام إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي. وصوتت 51 دولة، وعلى رأسها الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون، ضد القرار الذي رفعته مجموعة الدول العربية الـ22 في الوكالة، والذي نال تأييد 46 دولة، في حين امتنعت 23 دولة عن التصويت في اليوم الأخير من أعمال الجمعية العامة للوكالة التي تضم 151 دولة. وصوتت بلدان صغيرة بعضها في أميركا اللاتينية، مثل كوستاريكا وبنما، ضد القرار، بينما أيدته روسيا والصين.
وفي أول رد على نتيجة التصويت، اعتبر المندوب الأميركي لدى الوكالة غلين ديفيس انه «لا غالب ولا مغلوب» في هذا الاقتراع. وقال إن «الأهم هو صيانة فرصة التوجه في النهاية إلى شرق أوسط خال من أسلحة الدمار الشامل عندما يسوده السلام»، معتبراً أن هذا التصويت «يوجه رسالة إيجابية لعملية السلام ويسمح لها بالمضي قدماً».
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن «نتيجة التصويت انتصار مهم للموقف الأخلاقي في وجه التطرف والرياء».
وقال دبلوماسي سوداني، في الاجتماع متحدثاً باسم المجموعة العربية، إن «إسرائيل هي التي تعزل نفسها بالابتعاد عن إجماع كل الدول الأخرى في المنطقة التي قبلت معاهدة منع الانتشار النووي...إنها تقف وحدها رافضة إخضاع منشآتها النووية لضمانات الوكالة».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...