الخلاص عن طريق الأدب والفن

06-05-2007

الخلاص عن طريق الأدب والفن

ذهب الشاب الإنكليزي أدوارد ويلسون مجنداً في الحرب العالمية الثانية. لكنه بدلاً من أن يُقتل، خلالها، كما حدث لأعداد كبيرة من مواطنيه ومجايليه، فقد ساقه لا أكثر. مثل هذا الأمر يحدث في الحروب، وكثر، طبعاً، يفضلون أن يفقدوا طرفاً من أطرافهم على أن يُقتلوا. فتلك هي الطبيعة البشرية: طبيعة التمسك بالحياة مهما كان الثمن. لهذا، حين عاد ويلسون من الجبهة الى المستشفى مباشرة، وبات من المؤكد أنه لم يعد في حال تسمح له بالتوجه الى الجبهة مرة أخرى، شكر كثر من أهله ومعارفه ربهم. لكن ويلسون لم يكن من رأيهم.

> انطلاقاً من هذه الواقعة التي تبدو في أزمان الحرب عادية جداً، بنى الألماني الفريد دوبلن روايته التي تعتبر، من بين نتاجاته، ثاني أشهر وأهم عمل له، بعد «برلين الكسندر بلاتز»، وهي «هاملت، أو الليل الطويل قد انجلى» التي كانت، آخر عمل كبير وضعه قبل رحيله. وهو كتب هذه الرواية بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية مباشرة، من دون أن يزعم في ثناياها، أو في أي حديث عنها، أنه يريد منها أن تكون صرخة ضد الحرب. ومع هذا لم يخل الأمر من نقاد تحدثوا عنها على ذلك النحو. بل ثمة من رأى فيها واحدة من أهم وأعمق الأعمال الأدبية التي جابهت فكرة الحرب من أساسها. وتحديداً، لأنها «في تلك المجابهة أتت مواربة». إذ، إن كان دوبلن قدم صرخته ضد الحرب في الشكل الأولي لصياغة الرواية، أي جعل هذه الصرخة تبدو وكأنها العنصر الأهم، فإن التوغل في قراءة النص، يقول ما هو أبعد من ذلك: بالتحديد يقول تمرد الذات على جنون العصر وعلى سوء التفاهم والتواصل بين البشر، الأمرين اللذين لا تعود عدوانية الحرب وجرائمها سوى جزء يسير منهما. وفي هذا المعنى يمكن القول ان «هاملت...» دوبلن تغوص في ما يؤدي الى الحرب، أكثر مما تغوص في ما تؤدي اليه الحرب. للوهلة الأولى قد يبدو هذا التأكيد هنا أقرب الى أن يكون لعباً على الكلام، لكن من يقرأ الرواية سيكتشف بسرعة أن الأمر ليس على ذلك النحو إطلاقاً. لأن القارئ سيجد نفسه في النهاية أمام نص لا يبحث عن حلول لمصائب البشر، سياسية كانت أم غير سياسية، بل يبحث عن خلاص ذاتي. من هنا لم يكن صدفة أن يكتب الفريد دوبلن نص «هاملت أو الليل الطويل قد انجلى» بعد سنوات من اعتناقه الكاثوليكية متخلياً عن دين آبائه، اليهودية. ومن يعرف سيرة حياة دوبلن يعرف بالطبع ان اعتناقه الكاثوليكية بدلاً من اليهودية لم يكن لدواعٍ سياسية أو حتى ايديولوجية، اذ أن دوبلن، الذي تزامن اعتناقه دين البابوية مع اعتناق ابنه أيضاً هذا الدين عن اقتناع كلي، اختار أن يتخلى عن يهوديته بعد سنوات من مبارحته المانيا النازية هرباً من اضطهاد الهتلريين اليهود، وفي وقت كان فيه، مع ابنه، يعيشان في جنوب كاليفورنيا. ما ينفي فكرة أن يكون اعتنق الكاثوليكية إلا لدوافع شخصية وجدانية خاصة به، لعل قراءة «هاملت...» توضحها. أيّاً يكن قد يبدو من المفيد هنا أن نذكر ان الفريد دوبلن، الذي كان دخل الولايات المتحدة أصلاً، ليس لاجئاً سياسياً، بل تبعاً لعقد وقعته معه شركة مترو غولدوين ماير بوصفه كاتب سيناريوات سينمائية، أعلن فور صدور «هاملت...» وبروز ردود فعل النقاد الإيجابية عليها، أنه في حقيقة الأمر يؤمن بالفن كخلاص للبشرية. اذ عبر الفن «هذا الإبداع المتعدد السمات والغايات» تتجلى روعة الخالق وقدرة المخلوق على الوصول الى أي خلاص ينشده».

> في هذا الإطار يمكن أن نرى أيضاً أن رواية «هاملت...» رواية عن الفن. ذلك اذا كنا أول هذا الكلام قد تركنا ادوارد ويلسون طريح المستشفى بترت ساقه. سنعود هنا الى التقاطه، بصحبة أبيه وقد جاء ذات يوم الى المستشفى ليصحب ابنه الى البيت حيث يتعين عليه أن يعيش. في تلك الأثناء كان الشاب ادوارد، بعد أن اكتشف اختفاء ساقه» بدأ يلعن الحرب وكل الحروب ويتساءل لماذا صار مصيره على هذا النحو؟ من أجل ماذا ضحى بساقه أي بحركته وحريته؟ هذا الثمن الكبير الذي دفعه، دفعه مقابل أي شيء؟ الانتصار؟ أي انتصار؟ هل هناك حقاً من يمكنه أن يزعم أنه انتصر في حرب سلبت من ادوار ساقه كما سلبت من عشرات ومئات ألوف الشبان حياتهم وأجمل سنوات عمرهم وروحهم؟ كانت تلك هي الأسئلة الغاضبة التي طافت في ذهن ادوارد مسببة له قلقاً وأرقاً قاتلين. وأبوه، اذ أدرك أن تلك هي حاله مذاك وصاعداً، راح يبحث ويتساءل مع من حوله عن وسيلة تمكنهم من انقاذ ادوارد، ليس من سجنه في سريره وبيته، بل من ذاته، من غضبه ومرارته التي جعلته يكاد يفقد ايمانه بكل شيء. والأب – كما دوبلن نفسه – ما كان يريد لنفسه أو لإبنه أن يفقد الإيمان. فما العمل؟ ما الحل؟

> الحكاية... الفن، هما الحل. هكذا قرر الأب ذات لحظة. قرر أن الخلاص من ليل ادوارد ويلسون الطويل الذي يبدو بلا نهاية، سيكون، كما الحال في «الف ليلة وليلة» من طريق ابتكار شهرزاد معاصرة تحكي وتروي بلا انقطاع، ولكن لأن شهرزاد غير ممكنة الوجود بالطريقة نفسها التي تعيش بها في الليالي العربية، صار عليها أن تتعدد. وهكذا يتحول الأب والأهل والرفاق الى رواة يتناوبون حول سير ادوارد وقد تقاسموا أمهات الحكايات والروايات يروونها له: من الأساطير القديمة، الى حكايات الفلاسفة، ومن الحكايات الدينية الى سير كبار الفنانين والأدباء، الى المسرحيات الى غرائب سير الشعراء. وهكذا على مدى مئات الصفحات يروح كل هذا العالم الجميل والجليل، يتخذ حياته في غرفة ادوارد، تتتابع الحكايات والشخصيات... ويبدأ الوعي بالحياة وضرورة التمسك بها، من دون التوقف عن لعن الحرب، يستبد بوجدان الشاب... واذ بإدوارد ويلسون ينتقل بالتدريج من غياهب الكلام، الى انفراجات النور. ويبدو الأدب والفن وكأنهما فتحا نافذة لفؤاده على العالم... نافذة هي في الوقت نفسه نافذة وعي ونور... وأمام هذا كله كان لا بد لليل أن ينجلي. وبمقدار ما كان الفتى المعاق يغوص في لعبة الفن والأدب أكثر وأكثر، كان الخلاص يغمره أكثر وأكثر، حتى انجلى الليل الطويل أخيراً، وكان انبعاث الفتى على الحياة ما أتاح للرواية التي بدت أول الأمر كابوسية أن تقف الى جانب الأمل.

> طبعاً قد لا نكون في حاجة، هنا، الى القول ان ادوارد ويلسون ليس في حقيقة أمره سوى صورة، فكرية على الأقل، من الفريد دوبلن نفسه. وما رحلة ادوارد عبر الليل الطويل الى فجر الوعي والأمل، سوى صورة للرحلة التي قطعها دوبلن نفسه من ظلمات الشك الى القرار اليقين. ولم يكن هذا بالأمر الغريب على كاتب عرف دائماً بأنه أعلن تتلمذه على ثلاثة من كبار مفكري الشك واليقين وجوانية النفس في تاريخ الفكر: كيركغارد، القديس توما الاكويني وفرويد. ومن هنا لم يكن غريباً، أيضاً، أن يتحدث كبار عن «هاملت أو الليل الطويل قد انجلى» باعتبارها «نصاً في العلاج الذاتي».

> الفريد دوبلن (1878 – 1957)، لم يكن على أي حال غير راضٍ عن هذا التوصيف هو الذي اذ ولد في برلين في أحضان أسرة مثقفة، درس التحليل النفسي والطب في جامعة برلين، لكنه آثر بسرعة أن يتجه الى الكتابة، معززاً اياها بموقف سياسي اشتراكي ديموقراطي، سيجعل لاحقاً من نص ثلاثية كتبها عن روزا لوكسمبورغ وثورتها و «اعدامها»، واحدة من أبرز أعماله. ومع هذا تبقى روايته «برلين الكسندر بلاتز» (التي سيحولها فاسبندر بعد نصف قرن من صدورها، أي في بداية ثمانينات القرن العشرين الى مسلسل تلفزيوني لافت)، تبقى أهم عمل له. لكنها، طبعاً، لم تكن عمله الوحيد، اذ انه لم يتوقف عن الكتابة، وفي شكل متواصل، حتى صدور «هاملت...» التي يبدو أنه لم يعد بعدها راغباً في مزيد من الكلام الأدبي، اذ أحس – كما قد يحس أي قارئ لهذا العمل – أنه أوصل الأدب فيه الى لحظته القصوى والى غايته الانسانية المثلى.

إبراهيم العريس

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...