جائزة الدولة الأردنية للراحل غالب هلسا

19-07-2007

جائزة الدولة الأردنية للراحل غالب هلسا

يسترد الأردن، أخيراً ونهائياً روائيه الراحل غالب هلسا بمنحه جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب، بعد أكثر من عقد ونصف عقد على وفاته، مؤكداً رسمياً «أردنيته» التي طالما جرى تغييبها وإغفالها إبان فترةٍ وُسمت بالـ «عرفية» بسببٍ من انتمائه السياسي الذي لم يكن مرحَّباً به، ما دفعه إلى الارتحال في مناكب الأرض باحثاً عن مستقَرّ، ليعود سنة 1989، سنة إنهاء الأحكام العرفية، على نعشٍ من دون أن يكون في إمكانه تنسُّمَ الصَّبا الذي عرفه في الصِّبا؛ عندما تشكلت شخصيته الفريدة من مزيجٍ كان للطبيعة والبيئة المحيطة أثرها البالغ فيه.

هذا الاستحقاق الذي جاء أخيراً، على رغم أنه تأخر كثيراً، هو إنجاز حقيقي يؤكد أن وزارة الثقافة الأردنية تشهد حقبةً تتسم بالانفتاح والإيمان بالتعدد بعيداً من الخطاب الرسمي، أو الأحادي المغلَق. وقد عدّلت الوزارة نظام جوائز الدولة أخيراً وفي بالها غالباً أن تنصف أولئك الذين لم يحظوا بالتكريم الذي يستحقونه إبان حياتهم. وهو إنجاز تؤكده أكثر فأكثر الموضوعية والنزاهة اللتان تتبديان في النبذة التي وضعتها الوزارة للتعريف بالأديب العربي – الأردني – الكبير، إذ ورد في هذه النبذة: «التحق مبكراً في الحزب الشيوعي الأردني عام 1951، وتابع مسيرته الأدبية والخدمية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. استقر في مصر مدة تزيد على ربع قرن، وأُبعد عنها بعد زيارة السادات إلى إسرائيل العام 1977… توفي في المنفى سنة 1989». لا بد هنا من التوقف عند مفردة «المنفى»، وهي التي تصدر عن مؤسسة رسمية – حكومية، فتؤكد أن الوزارة معنيّةٌ وجادّةٌ في وضع النقاط على الحروف، وفي تسمية الأشياء بمسمياتها، فها هي ذي، وبجرأة أخلاقية، تسرد سيرة الراحل بحياد، وفي هذا الموقف ما فيه من الشجاعة التي تعبّر عن انعطافةٍ مهمة في التعاطي بالشأن الثقافي عموماً، والمبدعين الذين أخلوا الساحةَ أو غادروها كرهاً لسبب أو لآخر، خلال فتراتٍ عصيبة مضت.

وكانت استعادة هلسا أردنياً قد بدأت خجولةً في ما مضى، في السنوات التي تلت وفاته، وربما كانت خطوة إصدار أعماله الكاملة في طبعة مجلدة وأنيقة بالتعاون بين «دار أزمنة» و «البنك الأهلي الأردني»، أكثرها وضوحاً لمصلحة إعادة الاعتبار إلى صاحب الإبداعات الروائية مثل «الخماسين» و «الضحك» و «سلطانة» و «السؤال»، ووضعه في المكان اللائق الذي يستحقه، خصوصاً أن الحديث ظل يدور لسنوات وعقود عن منع كتب هلسا ومؤلفاته في القصة والرواية والترجمة على السواء. وظل هنالك ما يمكن تسميته «عدم جرأة» في التفكير بإعادة طبع أيٍّ من كتبه التي حظيت بتوزيع عربي واسع وبطبعات متعددة، ولكن للأسف، خارج الوطن الذي شهد صرخته الأولى في مأدبا، العام 1932. بل إن هناك من كان يقوم بتهريبها وتناقلها سراً بعد نسخها، وأحياناً بخط اليد، ليتسنى لمريديه الأردنيين، وعشّاقه الذين سمعوا عنه الكثير، قراءتها، وهي التي استلهمت حياة هلسا في بيئةٍ نصف بدوية ونصف فلاحية دفعته إلى كتابة نص مختلف لا يزال الرهانُ عليه جارياً بصفته نصاً حداثوياً بامتياز، لمبدعٍ ظلّ صوتُهُ مغَيّباً على رغم كونه نسيجَ وحده

جعفر العقيلي

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...