$200 مليون يوميا خسائر الطيران بسبب الرماد

20-04-2010

$200 مليون يوميا خسائر الطيران بسبب الرماد

ألقت سحب الرماد من بركان أيسلندا بظلالها الكثيفة على اقتصاد أوروبا الذي يتعافى ببطء من تأثير أزمة اقتصادية عالمية، بينما يدخل توقف الملاحة الجوية في أبرز الأسواق العالمية يومه الخامس.

ومنذ بدء بركان أيسلندا نفث دخانه، الذي تسبب في إغلاق المجال الجوي في معظم أنحاء أوروبا، ألغيت 63 ألف رحلة جوية حتى الأحد، وفق سلطة حركة الطيران الأوروبي "يوروكنترول".

وكلف الشلل الذي أصاب القطاع الحيوي 200 مليون يومياً بالإضافة إلى مليارات الدولارات الأخرى جراء تأثر اقتصادات القارة الأوروبية بهذا الإغلاق.

وأمر رئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه مانويل باراسو، بتشكيل فريق  لدراسة تأثير الرماد البركاني على الاقتصاد الأوروبي، مضيفاً في بيان الأحد أن  تلك السحب خلقت وضعاً غير مسبوق.

وأردف: "طلبت من نائب الرئيس كالاس تنسيق رد المفوضية وإجراء تقييم شامل لتأثير الوضع الذي تسببه به سحب الرماد البركاني على الاقتصاد ككل، وقطاع النقل الجوي بصفة خاصة."

ويأتي الرماد البركاني واقتصاد منطقة اليورو -- الدول الـ 16 الموحدة  في إطار عملة اليورو - يمر بمرحلة انتعاش هش، وسط توقعات أن لا يتعدى نمو اقتصاد المنطقة 1 في المائة هذا العام ، بعد انكماشه بواقع  4 في المائة العام الماضي.

ومن جانبه قال، فريدريك نيومان، الخبير الاقتصادي بمصرف "HSBC" في هونغ كونغ: "القضية هي إلى متى سيستمر هذا الثوران والإرباك الذي أحدثه.. إذا كان لبضعة أسابيع، فمن وجهة نظر اقتصادية بحتة فهذا مجرد  ومضة على شاشة الرادار، أما أستمر لأشهر فهذه قصة مختلفة."

وبدوره أوضح مفوض النقل بالاتحاد الأوروبي، سيم كالاس، الأحد أنه في حال مواصلة سحب الرماد البركاني التنقل على ذات الوتيرة فأن  50 في المائة من الفضاء الأوروبي سيكون خالياً من المخاطر غداً (الاثنين).

وتابع: "سيتيح ذلك استئناف المزيد من الرحلات الجوية.. سنرى (الاثنين) ما سيكون عليه الوضع."

وكذلك عطلت سحب الرماد البركاني مفاوضات دول اليورو بشأن تقديم قروض بقيمة 40 مليار دولار، لإخراج اليونان من أزمة اقتصادية طاحنة، وقال وزير الخارجية اليوناني في بيان إن المباحثات بين المسؤولين الأوروبيين وصندوق النقد الدولي  حول هذا الشأن تأجلت حتى الأربعاء، على أقل تقدير، وفق ما نقلت "داوجونز."

ويعمق الرماد البركاني من الأزمة الاقتصادية التي يواجهها قطاع النقل الجوي بأوروبا، الذي يرزح تحت كاهل أزمات مالية  ونزاعات عمالية، تحديداً الخطوط البريطانية "بريتيش أيرويز" ولوفتهانزا الألمانية، وتضغط الشركتان لإعادة فتح الأجواء لاستئناف الرحلات الجوية.

وفي هذا السياق قال جيوفاني بيسيغناني، الرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي، "أياتا": " هذه الأزمة تكلف شركات الطيران ما لا يقل عن 200 مليون دولار يوميا في شكل إيرادات مفقودة..  والاقتصاد الأوروبي يخسر مليارات الدولارات من الفرص التجارية الضائعة".

وحذر بيسيغناني ، إنه في حال استمرار القيود على الرحلات الجوية فأن بعض شركات الطيران الصغيرة والمتوسطة الحجم في خطر.
 وانتقد اتحاد النقل الجوي الدولي الحكومات الأوروبية "لافتقارها روح القيادة في التعامل مع القيود المفروضة على المجال الجوي"، وحثها على إعادة التفكير في عملية صنع القرار" لإغلاق الأجواء الأوروبية.

وطالت أبعاد الأزمة شركات طيران بعيدة عن مرمى الرماد البركاني، منها الخطوط التايلاندية التي قدرت خسائرها بـ3 ملايين دولار يومياً، بالإضافة إلى 6 آلاف من ركابها.

وكانت بعض شركات الطيران بالمنطقة، منها الخطوط الهولندية والألمانية، قد قامت برحلات تجريبية، أكدت سلامة التحليق في ارتفاعات مختلفة.

هذا وقد دفعت الأزمة بالحكومة البريطانية الاثنين لإرسال قطع حربية تابعة للأسطول الملكي البريطاني لنقل مواطنيها  الذين  تقطعت بهم السبل جراء الحظر.

وأعلن رئيس الوزراء، غوردون براون، الاثنين  أن السفينتين "HMS  آرك رويال" وhms رويال" في طريقهما إلى المياه البريطانية.

وقال مسؤول بريطاني مطلع للشبكة إنه مازال أمام وزارة الدفاع تحديد المواقع الأكثر تأثراً لبدء عمليات النقل.

خسائر شركات الطيران العربية

وعلى الصعيد الإقليمي، وصلت خسائر طيران "الإمارات"، ومقرها إمارة دبي، من جرّاء إلغاء رحلاتها إلى المملكة المتحدة وبعض دول أوروبا الغربية إلى 50 مليون دولار أميركي.

ويواصل الناقل الجوي توفير الإقامة الفندقية في دبي للآلاف من ركاب الترانزيت الذين ألغيت رحلاتهم.

وزاد عدد الرحلات التي ألغتها "الإمارات" حتى الاثنين، عن 250 رحلة، ووصل عدد ركاب الناقلة المتأثرين من إلغاء هذه الرحلات إلى أكثر من 80 ألف مسافر عبر شبكة محطاتها العالمية وعددها 102 محطة، وفق بيان صادر عن الشركة تلقاه الموقع.

أما طيران "الإتحاد" التي تملكها حكومة أبوظبي، فقد بلغ عدد الرحلات الملغاة 95 رحلة جوية، منذ انطلاق السحب البركانية الأربعاء وحتى الاثنين.

وتأثر 2500 مسافر بهذا التوقف، تقوم الشركة بتوفير السكن لهم في 12 فندقاً مختلفاً بأبوظبي، طبقاً لبيان صادر عن الشركة.

وبدوره، أعلن الناقل الجوي الوطني للبحرين، طيران الخليج، عن إلغاء قرابة 32 رحلة، منذ بدء الحظر في 15 إبريل/نيسان الجاري.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...