خصخصة قطاع المياه في سورية قريباً

01-05-2010

خصخصة قطاع المياه في سورية قريباً

قالت مصادر مطَّلعة، أنه سيتمُّ تحويل المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق التابعة لوزارة الإسكان والتعمير، إلى الشركة القابضة لإدارة المياه.
وبحسب المصدر، فإنَّ هذا التحويل يعتمد على دخول القطاع الخاص إلى إدارة المؤسسة، بحيث يصبح التمويل والتوريد المادي من القطاع الخاص، وترفع الحكومة الدعم المادي عن مؤسسة المياه.

وأفاد المصدر، بأنَّ هذه التجربة ستُطبَّق في دمشق أولاً، وليس هناك حالياً أيُّ فكرة لتطبيقها في المحافظات الأخرى.
وبحسب المصدر، فإنَّ الفكرة جاءت من تجربة مصر في تحويل مؤسسة المياه إلى شركة قابضة، بحيث يتمُّ اختيار الكوادر البشرية من الكفاءات العالية.
وفي تاريخ 25 - 26 نيسان 2010، قدَّم المهندس محمد عبد الرحمن، عضو مجلس إدارة المياه في مصر، عرضاً لتجربة مصر في تحويل مؤسسة المياه المصرية إلى شركة قابضة ضمن ورشة عمل قُدِّمت مع GTZ، و تحدَّث فيه عن آلية عمل الشركة والأرباح التي حقَّقتها.
وأكَّد المصدر أنه في حال طُبِّق هذا القرار بتحويل المؤسسة إلى شركة قابضة، فإنَّ ذلك سيرفع من سعر شريحة المياه.
يذكر أنَّ مدينة دمشق تعدُّ من المدن ذات الموارد المائية القليلة وذات الكثافة السكانية العالية، ويتزايد الطلب على المياه فيها سنوياً بسبب التزايد السكاني وتزايد النشاطات السياحية والصناعية، حيث يبلغ وسطي الإنتاج اليومي من المياه حوالي 450 ألف متر مكعب، بينما وسطي الاحتياج اليومي حوالي 564 ألف متر مكعب، وتتمُّ معالجة هذا النقص من خلال التقنين، هذا وستقوم «بلدنا» بنشر تفاصيل مشروع تحويل المؤسسة إلى شركة قابضة لاحقاً.

ريم الغبن

المصدر: بلدنا

التعليقات

المياه ليست ملكية أحد . و يصعب توصيف حدود الملكية المائية إلا بالعنف السياسي : أي قرار يقوم على إرادة مطلقة غير مشروطة بأ] شكل من أشكال العدالة. فالماء بحسب دورة تشكله يصعب وصفه كملكية. لأننا نعرف ان الماء ينزل كمطر و بالتالي هذا يجعل الجميع معني بآلية تمليك المياه و هو ما لا يمكن التعاطي معه إلا بالعنف السياسي القائم على تجاهل كل قوانين الطبيعة و نواميسها. لقد عشنا كيف تتعامل المؤسسات الخاصة عندما تمتلك جهازها الأمني الخاص و تنظم قوانينها الخاصة. نحن في دولة عنف. اليوم بات موظفي المواقف الخاصة يسجلون أرقام السيارات و ينسجون قوانين غير مصادق عليها مع الدولة . و لا يعترفوا بمعظم العطل. ما الذي سيحدث غداً سيأتي جابي المياه ليحاسبنا لان المطر سقى حدائقنا التي ستعمل الدولة على نزع ملكيتها و منحها للشركات القابضة . قابضة بالانكليزية تعني holding , و ليس grabing .

مصر حسني مبارك.و نعم القدوة : مصر أبو جمال. ستبيع الدولة بولنا و زبلنا . و الويل لمن يفكر بالتبول في حديقة المنزل او البستان. سيلاحق بتهمة السرقة و الاحتيال . و سيتحدث مفتي الاقتصاد الحر عن حكم الامساك في القانون . ما حكم من يمتنع عن التغوط ؟ و ما هي المدة قبل ان يقام عليه حد السرقة . و لكن لما التشاؤم ؟ سأقدم طلب قرض الى أحد البنوك الاسلامية لتسمح لي بافتتاح معمل للتراب المعقم . لأن التيمم أرخص و و حتى لو اغلى فإني أعتقد ان الكثيرين سيفضلون ان يتيمموا بالتراب. مصر!!!!! يا سيدي لو تشبهنا بالعدو الصهيوني بجوز يكون افضل من التشبه بمصر.

إذا بتحبوا يا قابضة ولي نعمتكم ترفعوا عن هذه الصفقة. و هذا ليس رجاء و لكن نصيحة.

القابضة بمفهوم الغرب إدارة المشروع ، أما ما يفهمه المستثمرون لدينا فهو القبض على الشيء وعصره حتى تطلع روحه. أرفض مبدأ القابضة للمياه، لأن الماء للجميع وحق الاستفادة منه لكافة أبناء الشعب، وليس لأحد الحق في بيعه أو استثماره، إذا كانت الإدارة السورية الحالية غير قادرة على إدارة المياه فلتتنحى وتترك الموضوع لمن كان بها خبيرا. نرفض أن تتحول سورية لشبيهة مصر (مصر جمال مبارك، التي يقبض فيها جمال على كل شيء حتى ارواح المصريين) عذرا لكن هذا هو الواقع

لقد أصبح واضحاً بأن الحكومة السورية , وبعد أن نجحت في وأد أي محاولة لمكافحة الفساد ، بأنها تقدم الآن على المرحلة الثانية من بيع البلد بوقاحة منقطعة النظير ، فها هو****** عطري ورفيقه الدردري وصاحبتهما ديالا سندريلا الحكومة ، يمارسون وساطتهم لكي يمهدوا الطريق لبيع لقمة المواطن السوري ومياهه وكرامته في القريب العاجل ، وكل ذلك يجري لخدمة******* السورية من الداخل والخارج ..

وظيفة الدولة بالعالم كلو هي حماية المواطن وتأمين الأساسيات من خدمات رئيسية للمواطنين وعدم السماح أن تكون لقمة خبز المواطن او الكهرباء او المي او الأتصالات بأيدي التجار والرأسماليين, أما حكومتنا العتيدة نازلة تخفف أعمالها حقل ورا حقل بدي افهم شو قاعدين سماسرة للبلد ولا حكومة وادا مش عارفين ينهضوا بهالقطاع او غيروا يقوموا ينقبروا عن الكراسي ويقولوا للناس ولل*** نحنااااااا ما خرج جيبوا ناس افهم منا تدير البلد وياااااااااحرقة قلبي عسوريا صرنا منداقين حتى على المي

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...