توقيع اتفاقية تنفيذ مدينة طبية بمقاييس عالمية

11-05-2010

توقيع اتفاقية تنفيذ مدينة طبية بمقاييس عالمية

وقع المهندس ناصر حسن الأنصاري، رئيس مجلس إدارة الشركة السورية القطرية القابضة، أمس على الاتفاقية النهائية للشراكة على إنشاء المدينة الطبية الأولى من نوعها في سوريا مع مجموعة من أكفأ الأطباء السوريين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية والذين أسسوا مركزاً طبياً سورياً أمريكياً لتنفيذ المشروع، ممثلين بالدكتور عمار حميدان، المدير العام للمركز، والدكتور أكرم خلقي، نائب رئيس مجلس إدارة المركز.
وتتألف المدينة الطبية من مستشفى بطاقة استيعابية لـ200 سرير ومجموعة من المراكز الصحية التخصصية بالإضافة إلى عيادات خارجية. ويأتي توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع كخطوة لاحقة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الشركة السورية القطرية القابضة والمركز الطبي السوري الأمريكي في أيار عام 2009، والتي حددت أطر تنفيذ دراسة الجدوى اللازمة للمشروع واستخلاص الخطوط العريضة النهائية للمدينة الطبية.
تقع المدينة الطبية في منطقة المزة الغربية قرب أوتوستراد المزة في دمشق، إذ يسهل الوصول إليها من مركز مدينة دمشق وريف دمشق. وسيتم بناء المدينة الطبية على أرض مساحتها 10.000 متر مربع، حيث ستبلغ مساحة البناء الإجمالية 64.000 متر مربع مع تحديد مساحة 26.000 متر مربع منها لتشييد مستشفى. وستضم مساحة البناء المتبقية مرآباً للسيارات وجناحا كبيرا للمكاتب يحتوي على مختلف العيادات التخصصية والمكاتب الإدارية وغيرها من المرافق المختصة والمراكز المتعلقة بالمجال الطبي.
يتضمن المستشفى عددا من المراكز الطبية الرائدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: مركز معالجة أمراض القلب والأوعية، مركز معالجة الأمراض التنفسية، وأمراض الجهاز الهضمي، إضافة إلى أقسام طب الأطفال، النسائية والتوليد، والأمراض العصبية. كما يضم المستشفى أقساما متخصصة بمعالجة الأورام والسرطانات، وأمراض العظام وجراحتها، بالإضافة إلى قسم الجراحات العامة ووحدات الإسعاف ومركز أشعة مجهز بأحدث التقنيات.
سيتم تزويد المستشفى بأحدث المعدات الطبية كما سيتم تطبيق أبرز الحلول التكنولوجية الرائدة في مجال رعاية المرضى. وسيشارك مجموعة من المهندسين الطبيين والمصممين والتقنيين المحترفين بخبراتهم العالمية في تصميم المستشفى وتجهيزه بالمعدات الطبية اللازمة.
وأوضح الدكتور أكرم خلقي، الأخصائي بالأمراض القلبية: "سيقدم مركز علاج القلب، أعلى مستويات المهارة والخبرة في علاج مختلف حالات أمراض القلب والأوعية باستخدام أحدث التقنيات المعتمدة اليوم حول العالم".
وقال المهندس حسان مقيد، الرئيس التنفيذي للشركة السورية القطرية القابضة: "ستضم المدينة الطبية مجموعة من أكفأ الكوادر الطبية وطاقم تمريض متمرسا ليقدموا أفضل مستويات الرعاية الطبية. الأمر الذي سيعود بالفائدة والقيمة على المجتمع السوري، كما سيشجع المرضى في منطقة الشرق الأوسط للمجيء إلى سوريا للاستطباب". وأضاف: "غني عن الذكر أن الأطباء السوريين الذين يمارسون الطب في الولايات المتحدة الأمريكية وفي أوروبا هم من أمهر الأطباء حول العالم".
كما عبر الدكتور عمار حميدان قائلاً: "ستلبي المدينة الطبية احتياجات وتوقعات المرضى الذين يذهبون عادة خارج سوريا لتلقي العلاج أو إجراء عمليات جراحية دقيقة، كما ستشجع الأطباء السوريين المقيمين في الخارج على العودة والعمل في مدينة طبية ذات مستوى عالمي تهدف أن تكون الخيار الأول للاستشفاء في سوريا والمنطقة. وهذا المستشفى سيكون الأول في سوريا الذي يسعى لتحقيق معايير التقييم الدولية JCI الخاصة بالمستشفيات والقطاع الطبي حول العالم".
ستقوم الشركة السورية القطرية القابضة بإدارة المشروع وتطويره عبر شركتها المختصة، السورية القطرية للخدمات الطبية. وتقدر تكلفة المشروع الكلية بـ 150 مليون دولار أمريكي، كما وتقدر مدة تنفيذ المشروع بـ 3 سنوات ونصف.

المصدر: الشرق

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...