مشروع قرار أمريكي يؤيد الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات

10-06-2010

مشروع قرار أمريكي يؤيد الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات

كشف أحد كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عن مشروع قرار غير ملزم يؤيد الهجوم الدامي على أسطول من السفن كان ينقل مساعدات إنسانية لأهل غزة.
وجاء في مشروع القرار الذي تقدم به الجمهوري جون كورنين "إن لإسرائيل الحق الطبيعي والثابت للدفاع عن نفسها ضد أي خطر بهدد سلامتها وسلامة مواطنيها."

وفي المقابل يستنكر مشروع قرار كورنين: "الهجوم العنيف والاستفزاز الذي أبان عنه المتطرفون على متن [السفينة] مافي مرمرة، والذي تسبب في وقوع حادث أثار القلاقل في منطقة لا تحتمل مزيدا من عدم الاستقرار."

ويهدف القرار كذلك إلى "إدانة كل محاولة في المستقبل لكسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بنية التسبب أو إثارة مواجهة عنيفة وتقويض أمن إسرائيل."

ويستنكر مشروع القرار حركة حماس لامتناعها عن الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، و"لانتهاكها حقوق الإنسان" في غزة، و"لمعارضتها" جهود السلام في الشرق الأوسط. كما يدين الدعم الذي "تقدمه إيران" لحماس.

ومن جهة أخرى ينصح مشروع القرار تركيا –التي استنكرت بشدة الهجوم على الأسطول الصغير- بـ"إدراك أهمية الاحتفاظ بعلاقات متينة ومتواصلة مع إسرائيل."

كما يعرب "عن عميق امتعاض [مجلس الشيوخ] للأجراءات التي اتخذتها الأمم المتحدة بعد وقوع الحادث."

يُذكر أن العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي أعرب عن تضامنه مع إسرائيل بعد الهجوم على مافي مرمرة الذي خلف تسعة قتلى. وحرص البعض على الدعوة إلى ضبط النفس قبل ظهور نتائج التحقيق.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...