تكاليف حفلات الزفاف متفاوتة تبعا للموسم والضيافة

11-07-2010

تكاليف حفلات الزفاف متفاوتة تبعا للموسم والضيافة

لاتزال حفلات الزفاف تأخذ حيزا مهما في حسابات العازمين على الزواج مستفيدين من تنوع الخيارات التي تبدأ من الوليمة الصغيرة في بيت العائلة وصولا إلى حفلات فنادق الخمس نجوم والتي تتفاوت في تكاليفها حسب حجم الحفل وعدد المدعوين والضيافة.

وتنتشر صالات الأفراح في دمشق وريفها لتمثل حلا عمليا من ناحية توفير المساحة لعدد كبير من المدعوين وبخدمات تتفاوت في تكاليفها.

وترى سلمى 31عاما التي حجزت لزفافها إحدى صالات ريف دمشق بأربعين ألف ليرة إضافة إلى 600 ليرة ثمنا للموافقة التي ينبغي الحصول عليها من نقابة الفنانين أن هذه المبالغ تبقى عادية بالنسبة لتكاليف العرس الأخرى مضيفة أن نقطة العرس يمكنها أن تغطي هذه التكاليف.

ويبدو العرس بالنسبة للبعض عبئا ماديا أكثر من كونه مصدرا للابتهاج إذ يقول هادي 35عاما أن الأعراس صارت شرطا اجتماعيا وعلى العريس أن ينفق أكثر حرصا على مظهره أمام الناس.

وبالنسبة لريف دمشق تتركز صالات الأفراح في محيط ببيلا والسيدة زينب ويلدا حيث تتشابه الخدمات والتكاليف وتعتمد على المنافسة واجتذاب الزبائن على مدى الخصوصية التي توفرها كل صالة لزبائنها.

ويقول ماهر العاص صاحب واحدة من هذه الصالات إن تكاليف حفلات الزفاف تختلف بين الصيف والشتاء بحيث تكون التكلفة شتاء 200 ليرة للشخص بينما تصل في الصيف إلى250 ليرة مشيرا إلى أن التكلفة تتضمن أجهزة الصوت والصورة ومواد الضيافة الرئيسية من الكاسيتا أو البوظة العربية أوالمحلاية إضافة إلى القهوة المرة والعصير أما إذا طلب الزبون الحلويات الغربية السواريهات وتصوير الفيديو فإن التكلفة تزيد بمقدار خمسين ليرة للشخص.

وعدا أساسيات الحفل يقول العاص إن هناك كماليات يطلبها كثيرون كتزيين الصالة بالورد الطبيعي وهو يكلف بين5000 و25ألف ليرة حسب الكمية مشيرا إلى أن صالون الحلاقة المخصص لتجهيز العرائس والملحق بالصالة يسهم في زيادة المردود علما أن الأسعار في الصالون لا تختلف عنها في الصالونات الأخرى.

ولفت إلى أن تأمين سيارة لزفة العروسين يكلف كحد أعلى6000 ليرة للليموزين وأقل من ذلك للسيارات الأقل مستوى.

ويقدر العاص العدد الوسطي للحفلات في الصالات بمعدل اربع حفلات في الشهر لكل صالة مشيرا إلى انه رقم جيد بالقياس إلى القدرات المادية للكثيرين والتي باتت تضطرهم إلى اقامة حفلات ضيقة النطاق في منازلهم.

وبينما تشهد صالات الريف هذا الاقبال تبدو المدينة اكثر تأثرا بأوقات الركود حسبما يرى محمد معالقي مالك احدى الصالات في دمشق الذي يبين ان الاقبال يتراجع في مواسم الامتحانات وخلال شهر رمضان الذي يأتي هذا العام متزامنا مع موسم الاعراس كما ان انتهاء الامتحانات لم ينعش الصالات بسبب المونديال الذي تقاطعت أوقات مبارياته مع وقت الحفلة بين الثامنة والثانية عشرة ليلا.

وأوضح معالقي أن نظام صالته الواقعة في حي الميسات يقضي بأن تكلفة الحجز للحفلة تبلغ5000 ليرة شتاء و15000 ليرة صيفا بغض النظر عن عدد المدعوين.

وبالنسبة للضيافة يشير إلى أن التكلفة تتراوح بين100 و1000 ليرة للشخص الواحد حسب خيارات صاحب الحفلة من مواد الضيافة التي لا تختلف كثيرا عنها في صالات الريف كما ان التصوير يزيد هذه التكلفة ب200 ليرة للشخص.

ولفت إلى أن الارباح تبقى ضئيلة بعد توزيع المردود على عمال وعاملات الصالة وتسديد فاتورة الكهرباء التي تبلغ في بعض الاحيان 40 الف ليرة للدورة الواحدة مشيرا إلى ان الربح الصافي من الحفلة يتدنى في بعض الأحيان إلى 1500 ليرة.

وتبقى فنادق الخمس نجوم ذات حظوة لدى المقتدرين ماديا مهما علت تكاليفها ولاسيما ان الفنادق من هذه الدرجة قليلة يجعل استقطابها لحفلات الزفاف مضمونا بمعدل 100 حفل وسطيا في السنة.

ويقول رامز عيسى مدير مبيعات الحفلات في احد هذه الفنادق انها لا تخضع لنظام الموسم في تحديد تكاليف حفل الزفاف مبينا أن سعة صالة الفندق تصل الى500 شخص ويرتفع العدد الى 1200 شخص اذا اقيم العرس حول المسبح.

وأشار عيسى الى عوامل اخرى عدة تتحكم في تحديد التكلفة للشخص الواحد مثل نوعية الديكورات المطلوبة والورود اضافة الى تجهيزات الاضاءة والصوت ويؤمنها الفندق من محال وشركات حسب طلب الزبون علما انها تكلفه مابين 70 ألفا إلى 200 ألف ليرة يربح الفندق منها 10 آلاف ليرة تقريبا.

وبين أن الحسم ممكن بنسبة 10 بالمئة وسطيا وذلك في حالات معينة كأن يكون صاحب العرس زبونا مميزا في الفندق او عدد المدعوين كبيرا بينما تزيد التكلفة اذا أدى العدد الكبير الى اغلاق المسبح مضيفا ان ارباح الفندق سنويا تتراوح بين 70 و80 مليون ليرة.

وبدت فكرة العرس الجماعي حلا جيدا بالنسبة لكثير من طالبي الزواج وغير القادرين على تحمل تكاليفه هي فكرة مازالت بعض الجمعيات الخيرية تتولى تنفيذها من وقت لآخر باشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حيث لا يكلف هذا النوع من الاعراس العروسين الا تقديم بعض الاوراق الثبوتية وملء الاستمارات واجراء الفحوص الطبية قبل تدوين اسميهما في قائمة العرسان.

 

رزان عمران

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...