سورية تدرس إنشاء منطقة حرة مع العراق

13-07-2010

سورية تدرس إنشاء منطقة حرة مع العراق

أعلن المدير العام للمناطق الحرة السورية عبد الحكيم قداح، أن سورية تدرس الجدوى الاقتصادية لإنشاء منطقة حرة مع العراق تكون على نمط المنطقة الحرة بينها وبين الأردن. وأكد أن دمشق لن تضطر الى الانفاق، فالمنطقة الحرة في «اليعربية» قائمة أصلا.

وكانت وزيرة الاقتصاد السورية لمياء عاصي بحثت مع وزير المال العراقي باقر جبر الزبيدي في أيار (مايو) الماضي في «إمكان ربط المناطق الحرة في البلدين لجذب مزيد من المستثمرين ورأس المال في المنطقة والعالم، إضافة إلى الاستفادة من المناطق الحرة الحدودية بين الدول العربية». واعتبر الجانبان ربط المنطقة الحرة السورية في «اليعربية» بالمنطقة الحرة العراقية في «القائم»، له فوائد تجارية واستثمارية ويساهم في تشغيل اليد العاملة وتوطين التكنولوجيا وحفز الصناعات الوطنية وتنشيط تجارة الترانزيت.

ونقلت مصادر رسمية عن قداح أمس قوله: «إن المؤسسة تعمل على أن تكون هذه المنطقة مركز توزيع إقليمياً ومرتبطاً بتسهيل التجارة بين العراق وسورية وتركيا»، لافتاً إلى أن مركز «نصيبين» مع الحدود التركية يعاد تأهيله حالياً.

وينظر إلى المنطقة الحرة في «اليعربية» على أنها منطقة جذب وتوطين للاستثمارات مستقبلا، وتسعى إلى تشغيل الموانئ السورية بكفاءة عالية عبر تجارة الترانزيت بين العراق وسورية في الاتجاهين.

وتشير أرقام مؤسسة المناطق الحرة إلى أن إيراداتها ارتفعت من بليون ليرة (الدولار يساوي تقريباً نحو 47 ليرة) في عام 2008، إلى 1،1 بليون ليرة العام الماضي.

نور الدين الأعثر

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...