تدشين مشروع على الفرات يروي 11 ألف هكتار في دير الزور

04-09-2010

تدشين مشروع على الفرات يروي 11 ألف هكتار في دير الزور

دشن رئيس مجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري مشروع ري القطاع السادس في حوض الفرات الأدنى في محافظة دير الزور، مساحته نحو 11603 هكتارات، بتكلفة إجمالية قدرها حوالى 5 بلايين ليرة سورية (110 ملايين دولار). وافتتح أيضاً مشاريع تعليمية وخدمات في المحافظة.

ويقع مشروع ري القطاع السادس على الضفة اليسرى لنهر الفرات ويبعد نحو 70 كيلومتراً عن مدينة دير الزور، ويمتد على 7 قرى ويتألف من محطتي ضخ بتدفق نحو 17 متراً مكعباً في الثانية، وقناة توريد تربط بين المحطتين وقناة رئيسة بطول 10 كيلومترات ومحطة تحويل وشبكات نقل القدرة وتجهيزات آبار الصرف العامودي. ومدّدت شبكات ري وصرف بطول إجمالي نحو 500 كيلومتر في حرم المشروع، بأقطار وأنواع مختلفة. ويروي المشروع مساحة 11 ألف هكتار.

ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأهالي المنطقة وتأمين المتطلبات لاستقرار الفلاحين في أراضيهم واستثمار مياه نهر الفرات في الشكل الأمثل ودعم الاستقرار والأمن الغذائي وحفظ منسوب المياه الجوفية واستصلاح الأراضي المتملحة وحفز المردود الزراعي وتأمين فرص عمل للأهالي من خلال إدخال أراض إضافية في الاستثمار وخفض 80 في المئة من تكاليف الري السابقة، من خلال التوفير في الإصلاحات والاستهلاك في الوقود للمحركات التي يستخدمها الفلاحون وتقديم تسهيلات في ممارستهم لأعمالهم الزراعية بتنفيذ شبكة طرق وتوفير في كمية المياه المستخدمة بنسبة 30 في المئة، إلى دعم الثروة الحيوانية من بتأمين المواد العلفية من مخلفات الزراعة. وافتتح العطري أيضاً معهد الفرات التقاني للنفط والغاز الذي يقع في حقل التيم في دير الزور، ويضم 10 مختبرات و5 قاعات للتدريس يتسع كل منها لـ 48 طالباً و11 غرفة إدارية إضافة إلى 17 غرفة مخصصة لإقامة الطلاب وحدائق ومرافق خدمية.

ودشن عطري كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية في جامعة الفرات. وتضم مدرجات وقاعات للدرس وغرفاً إدارية.

 

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...