محطتين لضخ مياه الشرب بكلفة 439 مليون ليرة

05-09-2010

محطتين لضخ مياه الشرب بكلفة 439 مليون ليرة

دشن محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء اليوم مشروعين لضخ مياه الشرب ومشروع مركز خدمات المشتركين في المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق وريفها بكلفة إجمالية تقدر ب 439 مليون ليرة سورية.

وقد قام المهندس عطري بتدشين مشروع محطة ضخ العقدة الثامنة بدمشق البالغة كلفته التأسيسية حوالي 210 ملايين ليرة سورية والذي يهدف إلى تأمين 5ر12 ألف متر مكعب من المياه يوميا.

وجال رئيس مجلس الوزراء على أقسام المشروع واستمع من القائمين عليه إلى شرح مفصل حول المواصفات الفنية والتقنية للتجهيزات والمعدات الموجودة فيه إضافة إلى المهام التي سيقوم بها لجهة تأمين جزء من مياه الشرب لمناطق صحنايا والكسوة وضاحية 8 آذار في ريف دمشق.

ويتضمن المشروع 19 بئرا بعمق 250مترا بالقرب من العقدة الثامنة على المتحلق الجنوبي وخزانات بسعة 5 آلاف متر مكعب إضافة إلى مجموعة توليد باستطاعة 1000 ك. ف. آ ومركز تحويل مسبق الصنع بمحولتين استطاعة 1000 زائد 630 ك.ف.آ حيث تم توصيل الآبار إلى محطة ضخ العقدة الثامنة بعد جمعها على خط تجميع خاص بقطر يتراوح من 100 إلى600 ميليمتر بمسافة حوالي 2500متر.

كما تم تركيب التجهيزات الميكانيكية والكهربائية اللازمة لتشغيل المحطة مع أجهزة التعقيم إضافة إلى خطوط نقل وتجميع وحفر وتجهيز بئر للحقن الجوفي.

كما قام رئيس مجلس الوزراء بتدشين مركز خدمات المشتركين في المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق وريفها وجال على أقسام المركز واستمع من القائمين عليه إلى الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

ويهدف المركز إلى زيادة الكفاءة في إدارة المشتركين وتحسين وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير آليات العمل من خلال استخدام التقنيات الحديثة ومواكبة التطور المعلوماتي لجهة إدارة عمليات إصدار فواتير المياه وجبايتها وتوفير بيانات المشتركين اللازمة لدعم عملية صنع القرار.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 7 ملايين ليرة سورية وهو يمتد على مساحة إجمالية قدرها 260 مترا مربعا وهو قادر على تخديم حوالي 1500 مشترك يوميا.

واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى شرح عن المخطط التفصيلي لمصادر مياه الشرب في دمشق وريفها والمشاريع المستقبلية لزيادة الطاقة التخزينية ودور المؤسسة في درء خطر التلوث عن المصادر المائية الرئيسية من خلال تنفيذ عدد من المشاريع وتأسيس مخبر لمراقبة نوعية المياه ومراكز التأهيل وتدريب العاملين للكشف عن التسرب والحد من الفاقد في الشبكات والذي انخفض من 36 بالمئة عام 1998 إلى 20 بالمئة عام 2010 .

ودشن المهندس عطري محطة ضخ الربوة بكلفة وصلت إلى نحو 222 مليون ليرة سورية ومن المخطط أن تؤمن 28 ألف متر مكعب من المياه يوميا لمدينة دمشق.

ويتضمن المشروع 15 بئرا تم تشغيل 7 آبار منها بأعماق تتراوح بين 300 إلى 500 متر وربطها بمحطة ضخ الأمويين في مدينة دمشق بعد جمعها على خط تجميع خاص بقطر يتراوح من 150 إلى 500 ميليمتر لمسافة 3ر4 كيلومترات تمتد من جسر تجمع دمر إلى جسر قصر تشرين.

كما يتضمن المشروع تجهيز الآبار بالمضخات والعدادات الالكترونية وأجهزة التحكم الآلي ومجموعات التوليد الاحتياطية ومن المقرر أن يتم استكمال حفر بقية الآبار مستقبلا.

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...