الحزب الحاكم في مصر يؤجل موعد اختيار مرشحيه للانتخابات

07-09-2010

الحزب الحاكم في مصر يؤجل موعد اختيار مرشحيه للانتخابات

أجل الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر أمس موعد اختيار مرشحيه للانتخابات البرلمانية المقبلة حتى نهاية الشهر الحالي وسط خلافات بشأن طريقة الاختيار، فيما وافق رئيسا مجلسي الشعب والشورى (البرلمان) على رفع الحصانة البرلمانية عن النواب المتهمين في قضية العلاج على نفقة الدولة وعددهم 14 نائبا .

وأعلن الأمين العام للحزب صفوت الشريف أن قيادة الحزب قررت تأجيل المجمعات الانتخابية التي كانت ستختار المرشحين إلى يوم 29 سبتمبر/أيلول الجاري بدلاً من الخامس عشر منه . وقال إن القرار جاء على ضوء عدد المتقدمين ولإعطاء الفرصة الكافية للجان القانونية على مستوى المحافظات والمستوى المركزي لمراجعة الأوراق والتأكد من دقتها . ويسعى الحزب لأن يطبق للمرة الأولى أسلوب اختيار مرشحيه عبر مجمعات انتخابية في المناطق لخوض الانتخابات المقررة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل .

وراجت تقارير إعلامية بأن الحزب يواجه معضلة اختيار مرشحية بطريقة المجمعات بسبب رغبة عدد كبير من أعضاءه الترشيح وتهديد البعض بالترشح مستقلاً . وقد الزم الحزب الأعضاء الذين تقدموا بالترشح بتوقيع تعهد بعدم الاعتراض على نتائج الاختيار كما منعهم من الترشح بصفة مستقلين . ويعتبر الكثير من الأعضاء التعهد غير قانوني وغير دستوري وانه يحرمهم من المنافسة مع غيرهم من المترشحين .

إلا أن الشريف أكد على إصرار الحزب على تنفيذ أسلوب وقواعد اختيار مرشحيه للانتخابات المقبلة بالأسلوب المذكور، مشيرا إلى انه “يضمن الحيدة والموضوعية وتكافؤ الفرص بين كل المتقدمين . وقال “إن الفيصل في اختيار مرشح الحزب هو إرادة أبناء الدائرة التي يرغب المرشح في تمثيلها” .

من جهة أخرى، يمثل النواب أمام نيابة الأموال العامة العليا خلال أيام؛ لمواجهتهم بالوقائع التي وردت في التقارير الرقابية، والتي تتضمن اتهامات بالإضرار بالمال العام، والتزوير في أوراق رسمية، و”فبركة” العديد من قرارات العلاج لإجراء عمليات جراحية لحالات كان يمكن إجراؤها بجراحات عادية . وتضم قائمة النواب 6 من المنتمين للحزب الوطني هم: إبراهيم محروس أبو شادي، والدامي عبد العزيز، وشمس الدين أنور، والسيد سعد السيد عزب، وعضوا الشورى: سمير زاهر، ومحيي الزيدي، و6 من نواب جماعة الإخوان المسلمين هم: مجدي عاشور، وجمال حنفي، وسيد أحمد الشورى، ومحمد فاضل، ومحسن راضي، وإبراهيم زانوبي، والنائبان عن حزب الوفد محمد عبدالعليم وعمران مجاهد .

المصدر: وكالات

إقرأ أيضاً:

من سيحكم مصر؟
دلالات وتساؤلات حول المرشحين الأربعة لخلافة مبارك الأب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...