ميتشل في دمشق هذا الاسبوع للقاء الأسد

15-09-2010

ميتشل في دمشق هذا الاسبوع للقاء الأسد

اعلن مسؤول امريكي الثلاثاء ان الموفد الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سيزور سورية هذا الاسبوع لاجراء مباحثات مع الرئيس بشار الاسد.
واضاف هذا المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، ان ميتشل سيجري 'مشاورات' مع الرئيس الأسد بعد ان شارك في مفاوضات في مصر واسرائيل والضفة الغربية. وهذه الزيارة ستكون الرابعة التي يقوم بها ميتشل الى دمشق منذ 2009.
يشار الى ان العلاقات بين سورية والولايات المتحدة بدأت بالتحسن مع وصول الرئيس الامريكي باراك اوباما الى الحكم في كانون الثاني (يناير) 2009.
وتقوم ادارة اوباما حاليا بمحاولة للتقارب مع سورية التي تأمل في الحصول على مساعدتها في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. جاء ذلك في الوقت الذي كشفت فيه مصادر سياسية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أوصل رسالة إلى الرئيس بشار الأسد، عبر وسيط أمريكي خلال الأيام الماضية، أبلغه فيها أنه في الإمكان التوصل إلى اتفاق إطاري خلال عام. ونقلت صحيفة 'الجريدة' الكويتية الثلاثاء عن المصادر القول إن المقترح يتضمن أن يوقع الطرفان اتفاق سلام يعيد هضبة الجولان إلى سورية على أن ينفذ خلال فترة تمتد من 10 إلى 15 عاماً.
وقالت المصادر إن هذا العرض الإسرائيلي يشبه النهج المتبع حالياً مع الفلسطينيين، إذ سيتم التوقيع على اتفاق سلام على أن ينفذ تدريجيا، مشيرة إلى أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ستحتاج إلى 15 عاماً للتنفيذ.
وأفادت المصادر بأن 'تطوراً ما يحصل على خط دمشق تل أبيب بعد خطوات إيجابية قامت بها سورية في الفترة الأخيرة'، وأكدت أن 'الأشهر القليلة المقبلة ستشهد تطورات مهمة'.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...